الرئيسية » الارهاب يضرب في الشارع وداعش تحتطب من التحاليل البلهاء في بلاتوهات ” الخبراء

الارهاب يضرب في الشارع وداعش تحتطب من التحاليل البلهاء في بلاتوهات ” الخبراء

غابت المعلومات والاجابات الدقيقة في ظل تكتم يدعو الى الحيرة . وفي غياب المعلومة بدات الشطحات : “خبراء ” يتطاوسون ، وسياسيون يفتون حسب المصلحة ، و مفسرون لتصريحات الرئيس وكانه يتحدث لغة مجهولة ، ولعل اهم الابداعات القول بان العملية ” عفوية ” .

الحملة التي تعرض لها الصحفي الطيب بوزيد اتهم خلالها باشنع النعوت لم تفهم كما ارادها . بل فهمت على انها دعوة الى التقاعس وتخلي التلفزة عن المواكبة والاكتفاء بالمشاهدة . كانت تدوينته من وحي بلاتوهات سابقة تفتح على الهذيان والتخمينات والتسطيح واصدار الاحكام المتسرعة . وصدق حدسه ، حيث ظل الجميع يراوحون اماكنهم طيلة ساعات ” يلكلكون ” بضع معلومات في غياب وشح أي اضافات . وفتح باب الانشاء على مصراعيه .ما نوع المادة المتفجرة ؟ وهل كانت المادة المتفجرة بدائية الصنع ؟ هل كان هناك حزام ناسف ؟ هل انتمت الارهابية الى اتحاد التونسي للطلبة ؟ من كان رفاقها ؟ هل وقع تجنيدها ؟ ما موقف جيرانها وعائلتها ؟ ما هي ملامح سلوكها ؟ هل تم التغرير بها ؟ لماذا ختارت المسر البلدي ؟ وهل استغلت الوقفة الاحتجاجية لسيدي حسين ؟ مادلالة التوقيت ؟ من المستفيد من هذه العملية وما هي تداعياتها ؟ ومئات الاسئلة التي يجب ان تكون منهجية وكل سؤال يصلح كيف يكون ملفا لحصة كاملة يجيب فيها من يمتلك المعلومة والجرأة بعيدا عن الحسابات السياسية وهذا ما لم يحصل . وفي غياب ذلك ، صارت صفة محلل نهبا لمن هب ودب .

خبيراول

 

تحدث خبير تونسي قوي جدا “مختص” في الجماعات الارهابية على احدى القنوات الأجنبية هذا المساء… عن العملية الارهابية، فأورد بكل جدية رواية تقول إن الإرهابية التي نفذت العملية، اشترط عليها صديقها الموجود في تركيا أن تبرهن على ولائها بتنفيذ عملية.. حتى يتزوجها! يعني تنتحر، حتى يتزوجها!

 

خبير ثان

 

خبير تونسي ثان ملتحق حديثا بمدرسة التحليل الاستراتيجي التلفزيوني، ذكّر بجهاد النكاح، في سياق عملية اليوم! ..
ولم أفهم أين النكاح فيما حصل، إلا أن يكون الرجل يرى في النكاح ما لا نرى!داعش تحتطب أيضا من روث مثل هؤلاء البجم! علق الاعلامي الكبير عبد الدايم الصماري.

 

تحاليل مقززة

المهندس والخبير في المناخ حمدي حشاد تخوف من مناخات التحليل : ” حاجة وحدة تخوفني اكثر من العمليات الارهابية وقتلي تصير …. التحليلات الي تصير بعد العملية تخوف و تقزز اكثر من العملية نفسها. ”

 

الإرهاب في زمن ” البودرنّة”.

 

قال نبيل الشاهد هناك نوع من الخنافس الصحراوية نسميها في الجنوب ” بودرنّة “، تظهر فجأة عند هطول الأمطار ثم تختفي بقية السنة كأن الأرض ابتلعتها . يقابلها عند البشر هؤلاء ” الخبراء الاصطراطيجيون ” الذين ينتشرون بكثافة بعد كل عملية ارهابية و يملؤون الدنيا ضجيجا عن الذئاب و الثعالب المنفردة و يذكروننا بتحذيراتهم السابقة التي لم نعرها اهتماما …ثم يعودون للاختفاء في انتظار عملية اخرى ، و هلمّ جرّا!

مصادر؟؟؟

أكدت مصادر أمنية موثوقة، لموقع … أن الإنتحارية التي فجّرت نفسها بع ظهر اليوم بشارع الحبيب بورقيبة، وسط العاصمة، كانت قد غادرت منزل عائلتها بسيدي علوان بولاية المهدية منذ 3 أو 4 أيام وأضافت المصادر، أن الإرهابية قضّت الأيام الأخيرة بمنزل في جهة حي التضامن، يرجح أن عنصرا تكفيريا تسوغه بدوره منذ حوالي شهرين. وتتواصل الأبحاث حثيثة لتحديد مكان تواجد العنصر التكفيري لإلقاء القبض عليه.

.

سيّدة؟ ….

 

“سيّدة” تفجّر نفسها … هكذا تصرّ الإذاعة و التلفزة العموميتان على توصيف الفاجرة المتفجّرة …

 

مفسرون ؟

المستغربون من سيادته قوله إن شاء الله الإرهاب ما يقضيش علينا هم دون شك الذين نسوا قوله يوما : ” ضربة أخرى وتطيح الدولة ” .

بعد بن تيشة على التاسعة، سعيدة قرّاش على أمواج شمس آف آم تشرح التصريح جاء في الشرح ما مفاده أن سيادة الر ئيس أراد استدرار عطف بلدان العالم . اما  نور الدين بن تيشة فرأى ان كلمة رئيس الجمهورية تحذيرية وتحفيزية وليست انهزامية . ليس سهلا ان تكون مستشارا.

الزواج الضائع

وجه كمال بن يونس سؤالا الي السياسيين علي هامش العملية الإرهابية في شارع بورقيبة :
لماذا تفكر فتاة تونسية في الثلاثين من عمرها في الانتحار ( او في عملية انتحارية ارهابية تستهدف شبابا من بني جلدتها ) عِوَض ان تفكر في الزواج والسيارة والبيت المريح والشغل اللائق ؟ !! هل كانت لتفعل ذلك لولا إخفاقات صناع القرار ؟؟

 

فشل استعلاماتي

 

أما استعلاماتيا، فالفتاة تسكن في معتمدية سيدي علوان التي لا يتجاوز تعدادها 7500 نسمة والتي لاتبعد أكثر من 20 كم عن مركز ولاية المهدية..فالأمن لم يكشف عملية استقطابها في الفضاء الافتراضي، ولم يكتشف لقاءها بالأشخاص الذين أمدوها بالمواد المتفجرة والأموال، ولم يكتشف من استقبلها في العاصمة .

 

وفي الاثناء

 

أدى انفجار لغم ارضي بمنطقة تلة السوايسية التابعة لمعتمدية جلمة من ولاية سيدي بوزيد الى بتر على مستوى الرجل اليمنى لطفل و الحاق جروح متفاوتة الخطورة بالنسبة الى شقيقته .

 

احسن تعليق :

 

الصافي سعيد : انتخابات 2019 انطلقت اليوم

عفوية

 

عبد الحميد الجلاصي قال  انها “عملية إرهابية عفوية ” ، فالانتحارية عوض ان تلبس حزامها أخطأت ولبست حزاما ناسفا …

 

انتقاء : شكري الباصومي

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.