الرئيسية » تحدي ميغارا الدولي 2018 : بلدية جربة ميدون تتوج بالجائزة الأولى 

تحدي ميغارا الدولي 2018 : بلدية جربة ميدون تتوج بالجائزة الأولى 

 توجت بلدية جربة ميدون بالجائزة الأولى عن مشروع “ميدون كويكت” وهي بوابة رقمية تفاعلية بين المواطن والبلدية لتسهيل ورقمنة الخدمات البلدية.

وفازت  بلدية منزل جميل بالجائزة الثانية و بلدية تونس بالجائزة الثالثة خلال اختتام تظاهرة “تحدي ميغارا 2018 ” التي احتضنتها مدينة المرسى بالضاحية الشمالية لتونس يومي 25 و26 أكتوبر ومثلت “المدن الذكية” محورها الرئيسي.

هذه التظاهرة الدولية التي تنظمها الجمعية التونسية للإرشاد والتوجيه الجغرافي الرقمي بالشراكة مع كل من وزارتي البيئة والشؤون المحلية والتجهيز والإسكان والتهيئة الترابية وبلديتي المرسى وسيدي بوسعيد الى جانب منظمات وجمعيات إقليمية ودولية، شاركت فيها 15 بلدية محلية و 14 بلدية من دول عربية وإقليمية واوروبية للتناظر حول افضل المشاريع “للمدن الذكية”.

ولدى افتتاحه اشغال الملتقى الدولي أكد وزير البيئة والشؤون المحلية رياض المؤخر أن جل البلديات غير قادرة على مجاراة التقدم التكنولوجي في خضم نسق التطور الكبير على المستوى العالمي الذي تشهده الجماعات المحلية خاصة أمام محدودية الموارد المالية والبشرية مشيرا الى تبني مشروع برنامج وطني لفائدة البلديات بهدف تحسين الخدمات والأداء ورقمنة الإدارة ورفع القدرات ودعم الموارد المالية والبشرية.

ودعا في سياق متصل الى ضرورة اصلاح المنظومة القانونية وتحسين الخدمات البلدية بهدف ارساء اللامركزية

من جهته كشف وزير التجهيز  والإسكان والتهيئة الترابية محمد صالح العرفاوي خلال مشاركته فعاليات اليوم الثاني من التظاهرة أن 37 بالمائة من البناءات في تونس فوضوية وغير مرخص لها مشيرا الى أهمية مشروع مجلة التهيئة والتعمير الجديد والمعروض حاليا على البرلمان الذي يحتوي مقترحات وتوجهات جديدة تهدف الى القضاء نهائيا على البناء الفوضوي في تونس مشددا على احترام القوانين والتراتيب الجاري بها العمل وفق تصريحه.

اللقاء كان مناسبة للإعلان رسميا عن بعث شبكة المدن المستدامة وتم خلاله تسليم الجمعية التونسية للإرشاد والتوجيه الجغرافي الرقمي جائزة “أحسن مشروع في المدن الذكية” من قبل رئيس المنظمة العالمية للمدن الذكية “ادوارد دوميتراسكو” وذلك اثر مشاركتها بمشروع” الحاوية الذكية” في المسابقة الدولية التي انتظمت بلندن خلال شهر سبتمبر المنقضي.

وقد عبر رئيس الجمعية العربي بن تليلي عن اعتزازه بإحراز الجائزة من اجل مزيد العمل لتقديم أفضل المشاريع في مجالات المدينة المفتوحة والحوكمة الرشيدة وتعميم آليات التكنولوجيا الرقمية مشيرا الى انطلاق العمل في الاعداد للدورة القادمة من تحدي ميغارا لما يمثله اللقاء من فرصة للأطراف المشاركة للنقاش وتبادل الخبرات حول أمهات القضايا في مسائل البيئة والتنمية المستدامة وفق مقتضيات العولمة والتكنولوجيات الحديثة

 

 

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.