.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

في ندوة صحفية مشتركة : تونس جاهزة لتطبيق اتفاقية السماوات المفتوحة و قريبا لن تكون في القائمة الرمادية


استقبل رئيس الحكومة يوسف الشاهد صباح اليوم بدار الضيافة بقرطاج رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر Jean Claude Juncker حيث أجرى الجانبان محادثة وأشرافا على جلسة عمل بحضور عدد من أعضاء الحكومة ووفد من المفوضية الاوروبية تمحورت حول تعزيز الشراكة الاستراتيجية وتنويع مجالاتها والحرص المشترك على مزيد دعمها والتأكيد على مواصلة التشاور بشأن عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وعقد رئيس الحكومة يوسف الشاهد ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر إثر ذلك ندوة صحفية مشتركة أكد خلالها رئيس الحكومة أن اللقاء مع رئيس المفوضية الأوروبية والوفد المرافق له كان مهما وثريا خاصة أن الاتحاد الأوروبي يعدّ شريكا استراتيجيا لتونس، وداعما أساسيا لتجربتها في جميع المجالات.
وأبرز رئيس الحكومة أن التفكير انطلق في تطبيق خارطة طريق للتعاون المشترك للفترة 2018/2020 التي حددت الأولويات الاستراتيجية للتعاون، منوّها بأهمية الدور المالي والتقني للاتحاد الأوروبي وللمؤسسات المانحة لدعم التجربة التونسية.
وأكد رئيس الحكومة أن تونس جاهزة لتطبيق اتفاقية السماوات المفتوحة Open Sky مشيرا إلى أن بلادنا طلبت من الاتحاد الأوروبي التسريع في الإجراءات بما يساهم في خلق مناخ اقتصادي جديد في تونس.
من جانبه، أعلن رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر عن خروج تونس قريبا من القائمة الرمادية وأن الاتحاد سيدعم التوجهات الرامية إلى تحقيق هذا الهدف.
كما أكد رئيس المفوضية الأوروبية أن الاتحاد الأوروبي يدعم تونس لتطبيق الإصلاحات الضرورية معلنا عن فتح برنامج لفائدة الشباب بزيادة عدد الطلبة في إطار برنامج “أوروبا المبدعة، إيراسموس”، مضيفا أنه سيتم إدراج تونس في برنامج الحماية المدنية الأوروبية خاصة بعد التغيرات المناخية التي تشهدها المنطقة.
وفي رده عن سؤال يتعلق بإمكانية أن تكون تونس منصة للاجئين، شدّد جان كلود يونكر على أن تونس لن تكون أرضا تـُقام عليها مخيمات اللاجئين.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة