الرئيسية » القصرين: انتشار داء الكلب بمنطقة عين جنان

القصرين: انتشار داء الكلب بمنطقة عين جنان

كشفت المكلفة ببرنامج مكافحة داء الكلب بالإدارة الجهوية للصحة بالقصرين راضية يحياوي أن منطقة عين جنان الراجعة بالنظر إلى معتمدية فوسانة تمثل بؤرة لداء الكلب الحيواني خلال هذه الفترة.

وأكدت اليحياوي في تصريح لـ”وات” أنه تمت دعوة كافة الأطراف المتدخلة من سلط محلية وبلديات وبياطرة بالمنطقة لاتخاذ الإجراءات الضرورية للحدّ من إنتشار هذا الداء في صفوف الحيوانات ومنع انتقاله إلى المواطنيين والتدخل السريع والعاجل لقنص الكلاب المريضة والسائبة.

وقالت يحياوي أن “حالات النهش والعض والخدش لدى المواطنين جراء الكلاب السائبة سجلت خلال الثمانية أشهر المنقضية من سنة 2018 ارتفاعا مقارنة بالسنة الماضية، حيث تم تسجيل 2327 حالة نهش وعض وخدش تركزت أغلبها بمعتمديات فوسانة ب388 إصابة وبسبيطلة بـ329 إصابة وبالقصرين الجنوبية بـ257 حالة وبالقصرين الشمالية بـ239 إصابة، وتم في المقابل خلال نفس الفترة من سنة 2017 تسجيل 2230 حالة نهش وعض وخدش”.

وأكّدت في سياق متصل، أنّه “لم يتم إلى حدّ الآن تسجيل أية حالة إصابة بهذا المرض لدى الإنسان، وتم إتخاذ التدابير الوقائية اللازمة لمقاومته وضمان نجاعة التدخل في صورة تم تسجيل أية إصابة لدى الإنسان”، وبيّنت أن “نسبة 36 بالمائة من هذه الإصابات كانت في صفوف الأطفال المتراوحة أعمارهم بين 5 و14 سنة و1252 حالة نهش وعض وخدش سببتها كلاب سائبة غير ملقحة”.

وشدّدت اليحياوي على ضرورة “القضاء على الكلاب السائبة المنتشرة بشكل كبير بمختلف مناطق الجهة في المدن كما في الأرياف عبر إبادتها وتكثيف حملات النظافة والقضاء على المصبات العشوائية والنقاط السوداء والحرص على تلقيح الكلاب المنزلية للتصدي لهذا الداء القاتل”.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.