الرئيسية » هل استقوى الملحن عبد الرحمان العيادي بالنهضة للاستيلاء على فرقة تونس للموسيقى العربية ؟

هل استقوى الملحن عبد الرحمان العيادي بالنهضة للاستيلاء على فرقة تونس للموسيقى العربية ؟

حين بدات لجنة الثقافة ببلدية تونس تخطط للمشاريع المقبلة بتعاون وثيق مع الجمهور من خلال جلسات ديموقراطية ، كان الجميع يحلم بثقافة منبثقة من روح ديموقراطية تشاركية لا فوقية فيها . اليوم اجتماعات تعقد وتعيينات قد تتم ورئيس اللجنة المنتخب آخر من يعلم . ماذا عن العيادي وفرقة تونس للموسيقى العربية ؟

نشر المكتب الثقافي التابع لحركة النهضة صورة على صفحته بدا فيها رئيس المكتب الثقافي وعضو المكتب التنفيذي لحركة النهضة النائب العجمي الوريمي مع السيدة سعاد عبد الرحيم رئيسة بلدية تونس شيخ المدينة والملحن عبد الرحمان العيادي مشفوعة بالتعليق التالي :

” رئيس المكتب الثقافي وعضو المكتب التنفيذي لحركة النهضة النائب العجمي الوريمي في جلسة مع السيدة سعاد عبد الرحيم رئيسة بلدية تونس شيخ المدينة والموسيقار عبد الرحمان العيادي حول مشروع إحياء فرقة بلدية تونس للموسيقى العربية ” .

ذات الصورة اعاد الملحن عبد الرحمان العيادي نشرها على صفحته معلقا عليها بما يلي :

” جلسة مع السيدة رئيسة بلدية تونس شيخ المدينة بحضور السيد العجمي الوريمي حول مشروع إحياء فرقة بلدية تونس للموسيقى العربية الذي قدمته للسيد الرئيس السابق منذ سنة والأمل كبير والمؤشرات عديدة من طرف السيدة الرئيسة بإرجاع الفرقة إلى سالف نشاطها و إشعاعها الوطني و الدولي بروح جديدة وأهداف طموحة وواقعية تتمثل في إرادة الإنتاج الجديد مع تثمين القديم وإبراز طاقات شابة واعدة بمرافقة قامات فنية من أبرز رموزالاغنية التونسية … ”

الامر يتعلق اذن بفرقة مدينة تونس للموسيق العربية التي انتج خلالها محمد القرفي ابرز الاعمال ونافس به الفرقة القومية للموسيقى . وهي الفرقة التي ادارها الفنان محمد عبيد وضمت ابرز الوجوه الغنائية  ومنح الفرصة للعيادي كي يبرز من خلالها اعماله .

ولمزيد تسليط الضوء على  امكانية احياء هذه الفرقة اتصلت ” انباء تونس ” بالممثل والكاتب محسن بن نفيسة الذي تم انتخابه رئيسا للجنة الثقافة ببلدية تونس . الاستاذ محسن بن نفيسة نفى ان يكون على علم باي شيء مما يجري وهو امر غريب لانه من المفروض ان يستشار على الاقل ويكون في الصورة بعد ذلك فتكون رباعية لا ثلاثية .

ما الذي حدث ؟ يقول الاستاذ محسن بن نفيسة قدم الاقتراح لرئيس النيابة الخصوصية الذي تجاهل الموضوع لعدم جديته . لقد قدمت لرئيسة البلدية منذ الاجتماع الاول للجنة الثقافة تصورا كاملا. وكان احياء فرقة تونس للموسيقى العربية على راس المشاريع المقترحة  .

ما هي مهمة هذه اللجنة المنتخبة  اذن اذا كانت القرارات تصدر من خارجها ولا تستشار؟   صحيح ان الرئيسة لم تعد العيادي بشئ ، ولم تبت في موضوع الفرقة ، ولكن الم يكن من الاجدى استشارة اللجنة التي هي في موقف حرج لانها اخر من يعلم بشان الثقافة في البلدية وهي مؤتمنة عليها ؟ . مقترح الفرقة قدمته كما قلت في البداية اضافة الى مقترح مهرجان دولي للفنون الشعبية في رمضان اضافة الى احياء جائزة تونس للفنون التشكيلية وجائزة علي البلهوان للادب وكورال عائلي ضخم انطلاقا من الدوائر البلدية فضلا عن توصية بتكثيف العوض المسرحية وتبرعت باربع نصوص من تاليفي .ما معنى انتخابات ؟ وما معنى تشاركية ؟ وما قيمة الافكار والتوصيات المنبثقة عن اجتماعات يحضرها المواطنون نصغي خلالها الى حاجياتهم ؟ ”

والسؤال هل استقوى العيادي بالنهضة للاستيلاء على ادارة فرقة تونس للموسيقى العربية ؟

شكري الباصومي

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.