.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

مهرجان الجونة السينمائي بمصر : التونسي محمد الظريف يفوز بجائزة أحسن ممثل 


43 Shares

الممثلة القديرة التونسية المصرية هند صبري سلمت جائزة أحسن ممثل للدورة الثانية من مهرجان الجونة السينمائي في مصر إلى الفنان التونسي محمد الظريف عن فيلم “ولدي” لمحمد بن عطية.

اختتمت فعاليات الدورة الثانية من مهرجان الجونة السينمائي مساء أمس الجمعة 28 سبتمبر 2018، بإعلان جوائز مسابقات المهرجان المختلفة، وسط حضور فني كبير من مصر والوطن العربي والعالم، من بينهم النجمان السينمائيان العالميان سيلفستر ستالوني وأوين ويلسن.

وفاز الفيلم المصري “يوم الدين” للمخرج أبو بكر شوقي بجائزة “سينما من أجل الإنسانية” مناصفة مع فيلم “يوم آخر من الحياة”، وقدم الجائزة المخرج الموريتاني الكبير عبد الرحمن سيساكو. و دعت النجمة المصرية منى زكي الكاتب الموريتاني عتيق رحمي لتقديم جائزة أفضل ممثلة لبطلة فيلم “حرب باردة” البولندية جوانا كيلي، و التي أعلن عنها الكاتب والمخرج المغربي أحمد المعنوني وتسلمت الجائزة بالنيابة عنها النجمة بشرى. وقدمت جائزة أحسن ممثل الفنانة هند صبري للفنان التونسي محمد ظريف عن فيلم “ولدي”.

وقال ظريف: “أشعر وكأنني وسط عائلتي الثانية، وإن تم منحي جائزة أفضل ممثل فهذا النجاح بمثابة رد الجميل إلى مدرسة التمثيل المصرية التي تربيت عليها بداية من الأساتذة محمود المليجي وحسين رياض، وأهدى هذه الجائزة لأمي ولكل من ساعدني في هذا النجاح، خصوصا المخرج محمد بن عطية. وأنا أدين لمدينة الجونة والتي أشعر وكأنها الجنة الأرضية”.

فيما حصل الفيلم الروسي “الرجل الذي فاجأ الجميع” على تنويه خاص من لجنة التحكيم.وذهبت نجمة الجونة لأفضل فيلم روائي عربي طويل، لفيلم “يوم الدين”.وحصل على نجمة الجونة البرونزية، فيلم “الوريثتان”. و إفتكّ نجمة الجونة الفضية فيلم “راى وليز” واستلم انتشال التميمي الجائزة نيابة عن المخرج. أما الجائزة الذهبية فمنحت للفيلم السينغافوري “أرض متخيلة”،للمخرجة ايوا سيوا هو.

كما أعلنت لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة، برئاسة الفنان الفلسطيني كامل الباشا،وأعلن الباشا منح جائزة “نجمة الجونة” للفيلم المصري القصير “ما تعلاش عن الحاجب” للمخرج تامر عشري.
وفاز فيلم المخرجة التونسية كوثر بن هنية “بطيخ الشيخ” بنجمة الجونة البرونزية، وذهبت جائزة نجمة الجونة الفضية للفيلم الفيلبيني “حكم” للمخرج ريموند ريبا جوتيريز،ونال جائزة نجمة الجونة الذهبية الفيلم الكولومبي “أغنيتنا للحرب” للمخرجة خوانيتا أونزاجا.

وذهبت نجمة الجونة لأفضل فيلم وثائقي عربي طويل، لفيلم “عن الأباء والأبناء” للمخرج السوري طلال ديركي،ونال جائزة الجونة البرونزية، الفيلم اللبناني “المرجوحة” للمخرج سيريل عريس، في حين تم منح نجمة الجونة الفضية للفيلم الوثائقي الطويل “عن الأباء والأبناء” للمخرج طلال ديركي.أما نجمة الجونة الذهبية فذهبت للفيلم الإنجليزي “ألوان مائية” للمخرج فيكتور كوساكوفسكي.

وفي الأخير نشير إلى أنه قد تم منح النجم العالمي سيلفستر ستالوني جائزة الإنجاز الإبداعي والتي تسلمها من مؤسس المهرجان،رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، والمنتج التونسي طارق بن عمار.

عمّـار قردود




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة