الرئيسية » تقرير أمريكي يكشف : الشبح “الجهادي” لا يزال يُطارد تونس ودول المغرب العربي

تقرير أمريكي يكشف : الشبح “الجهادي” لا يزال يُطارد تونس ودول المغرب العربي

حسب تقرير أمريكي صدر حديثا، النقص المتبادل في الثقة والتعاون في مكافحة الإرهاب والأمن بين البلدان المغاربية يزيد من تعقيد مواجهة مثل هذه التهديدات و يضيف أن أمن المنطقة يمكن أن يصبح أكثر خطورة، وقد يكون القتال ضد الجهاد طويلاً.

من الجزائر: عمّـار قردود

أفاد تقرير حديث صادر عن “معهد الشرق الأوسط”(Middle East Institute)، الكائن مقره في واشنطن،وهو من تأليف دالية غانم يزبك أن “التهديد الجهادي ليس جديدًا على المغرب الكبير. ومع ذلك، فإن تداعيات الانتفاضات العربية عام 2011 قد غيرت بشكل جذري البيئة السياسية والأمنية لدول شمال أفريقيا.

في حين شهدت دول مثل مصر وليبيا وتونس زيادة في الوفيات من الهجمات الجهادية، شهدت دول أخرى مثل الجزائر والمغرب تأثيرًا أقل. على الرغم من الاختلافات، فإن التهديدات مستمرة وكثيرة، بما في ذلك الخلايا الجهادية المحلية”.

وأوضح التقرير”إن النقص المتبادل في الثقة والتعاون في مكافحة الإرهاب والأمن بين البلدان المغاربية يزيد من تعقيد مواجهة مثل هذه التهديدات….، يمكن أن يصبح أمن المنطقة أكثر خطورة ، وقد يكون القتال ضد الجهاد طويلاً”.مشيرًا إلى أن “ليبيا وتونس ومصر” شهدت ” زيادات في الهجمات الجهادية بعد الاضطرابات العربية في عام 2011.”

لا يزال التهديد “الجهادي” في تونس جادًا

و حول تواجد الخطر الجهادي بتونس جاء في التقريرأن “في تونس، البلد الوحيد الذي أدت فيه احتجاجات عام 2011 إلى إصلاحات وتطبيق ديمقراطية دستورية، ازدادت الوفيات بسبب الهجمات الجهادية بشكل كبير. وبلغت الوفيات ذروتها عند 81 عام 2015 – وهي زيادة كبيرة عن الأربع التي حدثت في عام 2011. وقد استولى متشددون مرتبطون بالقاعدة منذ ذلك الحين في جبلي شعانبي وسمامة بالقرب من الحدود الجزائرية. وتشكل الحدود التونسية مع ليبيا مصدر قلق كبير للتونسيين. لذلك ركزت تكتيكات مكافحة الإرهاب بشكل متزايد على أمن الحدود والتعاون الثنائي مع الجزائر. يعمل كلا البلدين على تبادل المعلومات الاستخباراتية وتأمين الحدود وتنسيق الأعمال البرية والتعاون في وقف أنشطة التهريب. وقد نتج عن هذا التعاون العديد من العمليات الناجحة، بما في ذلك مقتل قائد كتيبة عقبة بن نافع المرتبطة بالقاعدة، خالد الشايب (المعروف أيضاً باسم أبو صخر لقمان)، الذي يعتقد أنه العقل المدبر وراء هجوم متحف باردو في تونس في مارس 2015. انخفضت الوفيات منذ ذلك الحين إلى 22، ولم تحدث أي إصابات جماعية منذ الهجوم على الحرس الرئاسي في تونس في 2015. لا يزال التهديد الجهادي في تونس جادًا. كما أن تكتيكات مكافحة الإرهاب، مثل الغارات الجوية، وقمع المجتمعات الحدودية من قبل قوات الأمن، وتعطيل الاقتصاد غير الرسمي الذي يعتبر حيويًا لمعيشة هاته المجتمعات، تعمق الشعور بالتهميش الاقتصادي والاستبعاد الاجتماعي”.

ليبيا أرض خصبة للجماعات “الجهادية” والميليشيات المسلحة 

و عن ليبيا أوضح التقرير أنه “قبل عام 2011، لم يكن في ليبيا قتلى بسبب الهجمات الجهادية، لكن سقوط معمر القذافي وبداية الحرب الأهلية غير الوضع بشكل كبير. وفقًا لمؤشر الإرهاب العالمي، بلغ معدل الوفيات في ليبيا من الإرهاب ذروته عند 454 في عام 2015. وقد جاء هذا بعد عدم إدراج إدراجها في القائمة قبل عام 2011. وأصبحت البلاد مرتعًا للمنظمات السلفية الجهادية مثل تنظيم الدولة الإسلامية (داعش). وبالمثل، استغل تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي الفوضى لفتح معسكرات التدريب في جنوب غرب ليبيا، والحصول على الأسلحة، وتجنيد المزيد من المقاتلين. في حين انخفض عدد الوفيات المرتبطة بالجهاديين في ليبيا إلى 376 في عام 2016. ولكن لا توجد في البلاد استراتيجية طويلة الأمد لمكافحة الإرهاب ولا توجد حكومة فعالة. مع استمرار الحرب الأهلية، والظروف الإجتماعية والإقتصادية الوخيمة، والحكم السيئ، والفساد، والقمع، وغياب سيادة القانون، تظل ليبيا أرضاً خصبة للجماعات الجهادية والميليشيات المسلحة الأخرى العديدة العاملة هناك”.

تكتيكات مكافحة الإرهاب المصرية عديمة الجدوى

فيما “شهدت مصر ارتفاعًا كبيرًا في الهجمات الجهادية بعد الإطاحة بالرئيس محمد مرسي في عام 2013. في عام 2015 ، بلغت الوفيات ذروتها عند 663، ارتفاعًا من 47 عام 2011. العنف العشوائي لقوات الأمن المصرية وقواتها المكثفة على أعضاء الإخوان المسلمين قد ساهمت في التطرف العنيف لأعضاء هذا التنظيم. كما أن السلطات المصرية تستخدم العقاب الجماعي وتسيء استخدام سلطتها بموجب تشريع قاسي يمنح أفراد قوات الأمن سلطة واسعة لمضايقة وإساءة معاملة المواطنين بتهمة ‘جرائم الإرهاب’. لم تثبت تكتيكات مكافحة الإرهاب المصرية فقط عديمة الجدوى في تأمين وحماية البلاد ومواطنيها، بل ساهمت وستستمر في المساهمة في التطرف العنيف للمجتمعات الضعيفة ومشاركتها مع الجماعات المتطرفة العنيفة”.

التهديد “الجهادي” في الجزائر ضئيل إلى حد كبير

و بحسب نفس التقرير فقد قامت الجزائر والمغرب بـ”تكتيكات لمكافحة الإرهاب أكثر تطوراً من الدول المغاربية الأخرى. فقد شهدت الجزائر – وهي بلد له تاريخ طويل في مواجهة القتال الجهادي – انخفاضاً مطرداً في عدد القتلى، حيث انخفضت من 153 عام 2009 إلى تسع في عام 2016… تبنت السلطات الجزائرية ، بدءاً من عام 1994، أساليب تصالحية ، بما في ذلك هدنة، وعملية مصالحة، واليوم أصبح التهديد الجهادي في الجزائر ضئيلاً إلى حد كبير، كما أن مجموعة مثل داعش أو القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي لديها إمكانيات محدودة لتحقيق تقدم كبير”.

أما المغرب ” فقد شهد 17 حالة وفاة، واتخذ مؤخراً تدابير صارمة لمكافحة الإرهاب. ويقوم المكتب المركزي للتحقيقات القضائية بتشديد الأمن، وفي عام 2015 ، قام بتفكيك 49 خلية إرهابية واعتقال 772 مشتبهاً بهم”. و سعى المغرب “إلى معالجة التطرف في جذوره واستثمر في مشاريع التنمية، وخاصة في المناطق الفقيرة. فقد استثمر المغرب في تدريب الإمام، بما في ذلك 447 أئمة من أفريقيا وأوروبا (من الذكور والإناث)، لمواجهة التفسيرات المتطرفة للقرآن”.

هناك 800 مقاتل تونسي و 198 مغربيًا يُعتقد أنهم عادوا إلى بلدانهم

و خلُص التقرير الأمريكي في الأخير إلى أنه و”على الرغم من الفروق في كثافة التهديد والمخاطر، فإن التحديات تلوح في الأفق في المنطقة المغاربية. أولاً، تعتبر قضية الإرهابيين العائدين من بؤر التوترمسألة بالغة الأهمية، خاصة بالنسبة لتونس والمغرب، حيث انتقل منها 2926 و1631 مقاتلاً على التوالي إلى الأراضي التي يسيطر عليها داعش. هناك 800 مقاتل تونسي و 198 مغربيًا يُعتقد أنهم عادوا إلى بلدانهم، ومن المرجح أن يعود المزيد منهم في المستقبل. ثانياً ، القرب من دول الساحل، التي تعاني حالياً من انعدام الأمن العميق، له تأثير مباشر على شمال إفريقيا. ستظل مرونة تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي والقدرات المتنامية لجماعة “جماعة الإسلام والمسلمين” التابعة لتنظيم القاعدة مصدر قلق بالنسبة لمنطقة الساحل والمغرب العربي، وبالتالي أوروبا. ثالثًا، والأكثر أهمية، أن العوامل التي جعلت من الممكن للجاليات الجهادية أن تزدهر في المقام الأول عدم المساواة الاقتصادية، والافتقار إلى الفرص المهنية، والإغتراب الاجتماعي، والتهميش السياسي، والقمع، والعنف العشوائي – لا تزال قائمة اليوم في جميع البلدان المغاربية. من المرجح أن تستمر. شبح الجهاد قد يطارد شمال أفريقيا لفترة طويلة”.

رابط التقرير. 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.