الرئيسية » ملف الأزمة الليبية على طاولة المباحثات بين الجهيناوي و نظيريه الجزائري و المصري

ملف الأزمة الليبية على طاولة المباحثات بين الجهيناوي و نظيريه الجزائري و المصري

 

يقود وزير الشؤون الخارجية التونسي خميّس الجهيناوي من 24 إلى 30 سبتمبر الجاري الوفد التونسي المشارك في الدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتّحدة والتي سيكون موضوع المداولات خلالها: “جعل منظمة الأمم المتّحدة منظّمة للجميع: قوّة عالمية مؤسّسة على تقاسم المسؤوليات في خدمة مجتمعات آمنة وعادلة ودائمة”.

و يشارك الجهيناوي إلى جانب حوالي 100 رئيس دولة و قادة و نواب رؤساء دول و رؤساء حكومات و وزراء خارجية و رؤساء وفود و مندوبين،كما ستكون له لقاءات هامة مع نظيريه الجزائري عبد القادر مساهل و المصري سامح شكري لوضع ترتيبات الإجتماع الثلاثي الخاص بالملف الليبي شهر أكتوبر المقبل بالعاصمة المصرية القاهرة.

و ستتضمن الدورة الــ73 للجمعية العامة للأمم المتّحدة عقد قمة “نيلسون مانديلا للسلام” و إجتماع رفيع المستوى و على قدر كبير من الأهمية حول حظر إنتشار و استعمال الأسلحة النووية و الترويج له ،ناهيك عن إجتماع حول مكافحة السل،و تقديم استعراض شامل للوقاية من الأمراض غير المعدية،و إجتماع آخر حول تمويل خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

و ستكون لوزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي،لقاءات عديدة و هامة مع نظيريه الجزائري و المصري لوضع ترتيبات الإجتماع الثلاثي الخاص بالملف الليبي شهر أكتوبر المقبل،و إستعراض المستجدات الجارية في طرابلس،و تعطّل إصدار القوانين الدستورية الضرورية لإجراء الإنتخابات في موعدها في 10 ديسمبر القادم،و تحضير اللقاء الثلاثي حول ليبيا،في إطار الجهود المبذولة للمساهمة في دفع العملية السياسية بليبيا و تحقيق الأمن و الإستقرار فيها .

كما سيقوم الجهيناوي ببذل مساعي دؤوبة لحشد الدعم لترشّح تونس لعضوية مجلس الأمن ما بين 2020 و2021 مــن خلال الاتصالات التـــي سيجريها على هامش أعمال الدورة مع العديد من رؤساء الوفود ومختلف المجموعات الإقليمية.

عمّــــــــار قــــردود

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.