الرئيسية » 500مليون متر مكعب من المياه تجمعت في 6 ساعات : ” تنفيس السدود ” من أخذ القرار؟ ما وقعه على الفيضانات؟

500مليون متر مكعب من المياه تجمعت في 6 ساعات : ” تنفيس السدود ” من أخذ القرار؟ ما وقعه على الفيضانات؟

500مليون متر مكعب من المياه تجمعت في 6 ساعات في ولاية نابل .500 مليون متر مكعب ،تمثل  ربع الايرادات السنوية لكل سدود الجمهورية .
500
مليون متر مكعب تمثل 10 مرات طاقة خزن سدود ولاية نابل .
500مليون متر مكعب لا يستوعبها  اي واد او سد.كان التنفيس ضروريا حتى لا تحدث الكارثة .

  من أخذ القرار؟ ما وقعه على الفيضانات؟

بعد التدوينة التي نشرها الاستاذ محمد الفهري شلبي عن تنفيس ثلاثة سدود خاطنه السيدعماد الهرابي معتمد منزل تميم ليعاتبه بلطف على ما دون :

” قبلت عتابه بل استحسنته وأجابني عن الأسئلة السبعة الواردة في التدوينة . قبلت عتابه لأنني لم أنقده أصلا بل نقدت نشرة الأخبار التي نقلت كلام الرجل في 8 ثوان. وهذه الأسئلة الواردة في التدوينة والأجوبة التي قدمها السيد عماد الهرابي:
1- أين توجد السدود؟
جواب: هي 3 سدود جبلية، المسماة بحيرات جبلية أيضا، في عمادة الوديان.
2- كم مترا مكعبا تم صرفها من السدود الثلاثة؟
جواب: سعة السدود الثلاثة مجتمعة 6 مليون متر مكعب ولم نصرف منها إلا جزءا بسيطا.
3- أين ذهب الماء؟
جواب: إلى سد لبنة الذي يتسع لثلاثين مليون متر مكعب وهو لم يمتلئ بعد رغم المياه التي جاءته من البحيرات الجبلية.
4- من أخذ القرار؟
جواب: اللجنة المحلية لمجابهة الكوارث الطبيعية ورئيسها المعتمد.
5- ما وقعه على الفيضانات؟
لا وقع له لأن الماء الزائد عن سعة البحيرات الجبلية ذهب إلى سد لبنة.
6- لماذا ننفس السدود والحال أننا قبل أسابيع نشكو من قلة المياه فيها؟
جواب: البحيرات الجبلية ذات سعة محدودة وتمتلئ من مياه الصب ويجب تنفيسها حتى لا تنهار. ومازال سد لبنة يتسع لمياه أخرى.
7- ألا توجد حلول أخرى لتنفيس السدود عوض إغراق الناس بمياهها؟
جواب: لم يطل تنفيس السدود الجبلية الناس ولم تكن هناك فيضانات في منزل تميم كتلك التي طالت مناطق أخرى مثل نابل ودار شعبان الفهري وقربص ومنزل بو زلفة…
واضح إذن أنّ المقتطف ذو 8 ثواني أُفرغ من محتواه وأُنزل في سياق غير سياقه لإنتاج معنى لا معنى له بربط كلام المعتمد بصور الفيضان في معتمديات الولاية. أرجو ألاّ يكون مكان إقامة الفريق التلفزي في منزل تميم هو الدافع للحديث مع المعتمد الذي لم تكن له علاقة بالفيضانات في نابل. ”

تدوينتي عن قول معتمد منزل تميم في نشرة الثامنة “نفسنا ثلاثة سدود” أثارت تعليقات من قبل : ” ما علاقة أودية منزل تميم بفيضان بنابل” . وضعت سؤالين في التدوينة يجيبان عن ذلك. 1- من أخذ القرار و2- أين توجد السدود ؟.

ومن الأخطاء الإعلامية الواردة في النشرة أن المتكلم قُدّم بصفته معتمدا والحال أنه كان ينبغي أن يُقدم بصفته عضو اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث ” .

500مليون متر مكعب من المياه تجمعت في 4 الى 6 سوايع في ولاية نابل .
500مليون متر مكعب تمثل في المعدل ربع الايرادات السنوية لكل سدود الجمهورية من شمالها لجنوبها
500 مليون متر مكعب تمثل 10 مرات طاقة خزن سدود ولاية نابل .
500مليون متر مكعب لايستوعبها اي واد او سد . كان لا بد من التنفيس حتى لا تحدث الكارثة .

وفي حوار للزميلة تبر النعيمي على امواج اذاعة الشباب  قال منصف التايب المندوب الجهوي للفلاحة وهو  مهندس عام مختص في المياه ان كميات الأمطار القياسية هي السبب المباشر في الفيضانات و لم تعرف مثلها تونس في التاريخ الحديث و لا تتكرر إلا كل ثلاثة أو أربعة قرون ، وصلت أقصاها 295 ملم في بني خلاد، 220 في سليمان/220 منزل بوزلفة/ 168 الحمامات 180بني خيار/180 دار شعبان و بين 50 ملم و 90 ملم في بقية المعتمديات  وان تفريغ السدود كان محدودا و لم يؤد إلى فيضانات ، تم تفريغ سدود تلية صغرى بمنزل تميم و طاقتها 400 ألف متر3، و تم تفريغ سد كبير و هو سد المصري الواقع بين بوعرقوب و قرمبالية لمدة أربع ساعات بعد ما تجاوزت المياه مستوى التفريغ بمتر و 80 و تأثير ذلك محدود جدا  تفريغ السدود كان محدودا و لم يؤد إلى فيضانات ، تم تفريغ سدود تلية صغرى بمنزل تميم و طاقتها 400 ألف متر3، و تم تفريغ سد كبير و هو سد المصري الواقع بين بوعرقوب و قرمبالية لمدة أربع ساعات بعد ما تجاوزت المياه مستوى التفريغ بمتر و 80 و تأثير ذلك محدود جدا .

هناك خمس سدود كبرى في نابل و ارتفع منسوب المياه فيها إلى 5 ملاين و نصف : م3 في المصري .و 5 ملاين و نصف في سد شيبة . و 5 ملاين و نصف في مزيغ بمنزل بوزلفة . و 7 ملاين في العبيد. و 3 ملاين في سد لبنى . هذا إلى جانب 36 سد تلي صغير.

متابعة : شكري الباصومي

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.