الرئيسية » زياد العذاري يبحث فرص التعاون مع الصندوق البريطاني لتمويل الصادرات

زياد العذاري يبحث فرص التعاون مع الصندوق البريطاني لتمويل الصادرات

التقى وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي زياد العذاري صباح اليوم بـ “Vomic SHAH” المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالصندوق البريطاني لتمويل الصادرات. 

وكانت المقابلة التي حضرتها سفيرة المملكة المتحدة بتونس مناسبة تمّ خلالها التباحث حول الفرص المتاحة لإرساء تعاون مالي وشراكة مثمرة بين تونس والصندوق.
وقدّم “SHAH” للوزير عرضا حول نشاط الصندوق ومجالات تدخله سواء على مستوى تمويل العمليات التجارية عبر قروض ميسرة وطويلة الأمد أو المساهمة في إنجاز المشاريع لاسيما في إطار الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص في عديد القطاعات على غرار البنية التحتية والصحة والطاقة وغيرها.
وأعرب SHAH” عن استعداد مؤسسته لدراسة مقترحات الجانب التونسي والعمل عل التفاعل معها بما يساعد على إرساء شراكة مثمرة بين الجانبين.
من جانبه، ثمن العذاري اهتمام الصندوق البريطاني بالمساهمة في تطوير التعاون الاقتصادي والمالي بين البلدين، مشيرا إلى المجالات التي يمكن للصندوق أن يلعب فيها دورا نشيطا كالمشاريع المزمع إنجازها في إطار الشراكة بين القطاعين وكذلك دعم المؤسسات الصغرى والمتوسطة عبر توفير خطوط تمويل ميسرة، داعيا إلى العمل على وضع إطار للتعاون من الجانبين في المرحلة القادمة مع تنظيم لقاء مع القطاع الخاص التونسي للتعريف بالآليات التي يوفرها الصندوق للاستفادة منها خدمة للمصلحة المشتركة.

ومن جهة أخرى عقد العذاري لقاء مع سفير قطر بتونس سعد بن ناصر الحميدي، بحضور سلطان العسيري مدير برامج الدول بصندوق قطر للتنمية، لمتابعة مدى تقدم بعض المشاريع الممولة من صندوق قطر للتنمية.

وتناولت المقابلة بالخصوص الخطوات التي تم قطعها والمراحل المتبقية للانطلاق في إنجاز بعض المشاريع وخاصة مشروع مستشفى الأطفال المزمع إقامته في ولاية منوبة بتمويل من الصندوق يناهز 82 مليون دولار، أي قرابة   220 مليون دينار.

وأكد زياد العذاري، على أهمية هذا المشروع وانعكاساته الإيجابية المنتظرة على مختلف المستويات، معربا عن الحرص للتسريع في إتمام ما تبقى من مراحل وذلك بالتنسيق مع كافة الأطراف القطاعية المعنية والتوقيع في أقرب الآجال على الاتفاقية حتى ينطلق إنشاء المشروع قبل موفى السنة الجارية.

من جانبه أكد سلطان العسيري استعداد الصندوق لدراسة مشاريع تنموية أخرى للمساهمة في تمويلها في المجالات الحيوية كالصحة والتمكين الاقتصادي وغيرها.

 

 

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.