الرئيسية » ترامب نصح الاسبان ببناء جدار حدودي في صحراء افريقيا الكبرى للتصدي للمهاجرين

ترامب نصح الاسبان ببناء جدار حدودي في صحراء افريقيا الكبرى للتصدي للمهاجرين

اقترح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مؤخراً على الحكومة الإسبانية بناء جدار في الصحراء الإفريقية الكبرى لمواجهة أزمة الهجرة ، وفقاً لوزير الخارجية الأسباني جوزيب بوريل.

وعندما قال دبلوماسيون إسبان ردًا على مُقترح ترامب بأن بناء جدار عبر الصحراء الكبرى لن يكون بالأمر السهل ، قال الرئيس الأمريكي: “لا يمكن أن تكون حدود الصحراء الكبرى أكبر من حدودنا مع المكسيك.”.
وقال وزير الخارجية الاسباني جوزيب بوريل ، وهو رئيس سابق للبرلمان الأوروبي ، إن ترامب يصر على أن فكرته حول الجدار المكسيكي ستعمل لصالح أوروبا أيضا.
و شهدت إسبانيا أكثر من 30 ألف مهاجر ولاجئ يصلون عن طريق البحر حتى الآن في عام 2018 ، مما يجعلها الوُجهة الأولى للمهاجرين القادمين عبر البحر المتوسط بحثاً عن حياة أفضل في أوروبا.
و وفقًا لجريدة “ذا صن” -the Sun- البريطانية فإنه “من المحتمل أن يمتد مثل هذا الجدار لمسافة 3200 ميل تقريبًا ، وبناءً على تكاليف الجدار المقترح في المكسيك ، يكلف حوالي 85 مليار جنيه إسترليني ، ويشمل 90 ألف عامل إضافي ، ويستغرق البناء ثلاثة أعوام ونصف….. فإن بناء جدار من شأنه أن يواجه مشاكل أكثر من مجرد مواجهة مشاكل – ليس أقلها دعم أسسها في رمال متحركة.
لم يكشف السياسي الإسباني الذي يحظى بالاحترام عندما زعم أن الزعيم الأمريكي المثير للجدل طرح حل الهجرة الجذري، لكن مصادر دبلوماسية أشارت إلى أنها كانت في جوان عندما طار إلى الولايات المتحدة في رحلة تزامنت مع الزيارة إلى البيت الأبيض للملك الإسباني فيليب والملكة ليتيسيا”.
و أوضحت ذات الجريدة ” قدم السيد بوريل هذه الادعاءات خلال مأدبة غداء في مدريد نظمها الاتحاد الثقافي الراقي Club Siglo XXI.وذكرت صحيفة “إل باييس” الأسبانية اليومية أن بوريل قال إنه أوضح أنه لا يتفق مع تشخيص ترامب لكنه أصر على ضرورة وضع سياسة للتعامل مع حقيقة أن إفريقيا ستضاعف عدد سكانها في العشرين سنة القادمة.
كما اغتنم السيد بوريل الفرصة في هذا الحدث في مدريد لمهاجمة وزير الداخلية اليميني في ايطاليا ماتيو سالفيني الذي ترك بصمته في العمل عن طريق إبعاد سفينة محملة بأكثر من 600 لاجئ أفريقي في يونيو وترك إسبانيا لالتقاط القطع.لقد تجاوزت إسبانيا إيطاليا واليونان كنقطة دخول شعبية للمهاجرين”.
ولم توضح الصحفية ما إذا كان ترامب يمزح أم أنه جاد في حديثه مع بوريل.و نشير إلى إن طول الحدود الأميركية المكسيكية يبلغ حوالي 1900 ميل، بينما يُقدر طول المسافة من شرق الصحراء الكبرى إلى غربها حوالي ثلاثة آلاف ميل.
وتمتد الصحراء الكبرى عبر أراضي 11 دولة، هي: الجزائر وتشاد ومصر وإريتريا وليبيا ومالي وموريتانيا والمغرب والنيجر والسودان وتونس.ورحبت الحكومة الإسبانية اليسارية الجديدة، التي يرأسها بيدرو سانشيز، بالمهاجرين، ووافقت على استقبال بعضهم، وهو الأمر الذي ترفضه إيطاليا.
هذا و كان ترامب قد دعا إلى بناء جدار على طول الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك لوقف الهجرة غير القانونية إلى الولايات المتحدة خلال حملته الرئاسية لعام 2016 ، ويبدو الآن أنه يمكن أن يساعد أوروبا أيضًا حسبه.

الصحراء الكبرى بطول حوالي 3000 ميل. وبالمقارنة ، تمتد الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك لمسافة 2،000 ميل تقريبًا.بعيداً عن الحجم الكبير لمساحة لصحراء الكبرى ، فإن التحدي الآخر لبناء مثل هذا الجدار هو حقيقة أن إسبانيا ستحتاج إلى إذن للقيام بذلك من الدول الأفريقية التي تمتد الصحراء الواسعة عبرها.
يبدو أن ترامب يناضل من أجل تجنب مناقشة الجدار الحدودي المرغوب فيه في أي سياق تقريبًا ، وقال يوم الثلاثاء الماضي إن زيارة قام بها مؤخرًا إلى نصب تذكاري في 11 سبتمبر في بنسلفانيا أعطته المزيد من الإلهام لرؤيته.”لقد بنوا هذا الجدار الرائع حيث سقطت الطائرة في ولاية بنسلفانيا. شانكسفيل. وكنت هناك”. وقال ترامب في مقابلة مع تلفزيون هيل تي في في مقابلة يوم الثلاثاء “إنه شيء جميل ، ما فعلوه لا يصدق.” “لديهم سلسلة من الجدران ، أنا أقول ،” إنها مثل الكمال. لذا ، فنحن ندفع بقوة. “

و واجهت خطة ترامب لجدار الحدودي على طول الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك العديد من العقبات في الكونغرس. وقد ادعى الرئيس مرارًا وتكرارًا أن البناء على الجدار قيد التنفيذ ، لكن هذا غير دقيق وفقًا للصحف الأمريكية.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.