الرئيسية » المنستير : متحف “حرز الله الفوتوغرافيا” بوّابة للطلبة والباحثين في تاريخ التصوير

المنستير : متحف “حرز الله الفوتوغرافيا” بوّابة للطلبة والباحثين في تاريخ التصوير

افتتح   عمر عباده حرزالله  رئيس اتحاد الفنانين الفوتوغرافين التونسيين و رئيس فرع تونس لاتحاد المصورين العرب مؤسس متحفا للفوتوغرافيا في سقانص  بولاية المنستير منذ عامين تقريبا .

و في حوار له مع أنباء تونس قال حرز الله انه قد اسس هذا المتحف  لعشاق فن التصوير والدارسين والباحثين مشيرا الى انه جمع كل ما يخض التصوير في 40 سنة .

و اضاف ان في متحفه  توجد تشكيلة  آلات يعود بعضها إلى أواخر القرن التاسع عشر، وأخرى استعملت في بداية القرن العشرين، ولديه أيضاً ألواح نيغاتيف (Negatives) بلورية كان المصورون يعتمدونها بداية القرن الماضي لطباعة الصور قبل بداية عصر التحميض. وفي متحفه الصغير أيضاً كتب قديمة جداً عن تاريخ التصوير وروّاده وصورٌٌ موقَّعة، منها ما هو مؤرخ بعشرينات القرن الماضي وقبله.

ويملك المصور عمر عبادة حرزالله أكثر من 800 آلة تصوير، عدا الأكسسوارات والصور والكتب ومتعلقات التصوير عموماً، جمعها على مدار سنوات، وهي تمثّل كنزاً تاريخيا وبوّابة للطلبة والباحثين في تاريخ التصوير الفوتوغرافي.

“و هذا المتحف مفتوج لجميع التونسيين مجانا و خاصة للطلبة المتخصصين في التصوير وفق قوله .

للاشارة فقد  شارك حرزالله  في العديد من  المعارض الشخصية في تونس وخارجها، كان أولها عام 1976 في بلجيكا خصصه لتونس، ثمّ نظم معرضاً آخر في برلين تحت عنوان «60 يوماً في ألمانيا» ليقدم بعد ذلك معارضه في تونس، ومنها «المنستير في الذاكرة» و «القيروان في الذاكرة»، وكان آخرها معرض ضخم حمل عنوان «من وحي الثورة»، والذي سافر إلى ألمانيا أيضاً، وقبله أقام معرضاً هامّاً أيضاً عن البقاع المقدسة بعد رحلة الحج.

للاشارة فقد التحق  حرز الله بنادي التصوير الشمسي في «دار الشباب»، ثم سافر الى بلجيكا لدراسة السينما والتصوير ومن ثم عاد إلــــى تونس مثقلاً بالتجارب والخبرة، فانطلق منذ العام 1977 في رحلة عمل جديدة كمصور صحافيّ في وكالة تونس وأفريقيا للأنباء».

و يعتبر هذا المتحف الاول من نوعه في تونس .

 

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.