الرئيسية » بكلمات مؤثرة : مبروك كرشيد يرثي حنا مينه “العملاق الذي صبر على الموت…”

بكلمات مؤثرة : مبروك كرشيد يرثي حنا مينه “العملاق الذي صبر على الموت…”

 

نشر  مبروك كرشيد وزير املاك الدولة و الشؤون العقارية تدوينة على صفحته الرسمية الفايسبوك رثى فيها الروائي و الكاتب السوري حنا مينه الذي وافته المنية اول امس الثلاثاء 21 اوت 2018  .

و جاءت تدوينته كالتالي :
للمثقفين فقط
حنا مينا :العملاق الذي صبر علي الموت وصبر الموت عليه

عندما حللت بالاذقية زائرا أول مرة ارتسم اسم الرجل في ذهني لا يكاد يبرحه ،كيف اكون في اللاذقية ولا ازور أحد اعلامها لا بل معالمها ولا التقيه؟، فطلبت من مرافقي الاختياري اللطيف “عبود ” ان يجد في البحث عنه والظفر به ،فكان اللقاء معه بفندق الاذقية المطل علي المتوسط. ومعه تعرفت علي الراحل الكبير” أسامة انور عكاشة ” وكانت جلسة مع قامتين لا يشق لهما غبار، ممتعة مشاركة بينهما وبين مولع بادبهما قراءة ومشاهدة مثلي، مع بعض التعاطف لممثل الإقليم الجنوبي مصر .
قرأت لحنا كل ما كتب او هكذا ادعي، ترافقني روايته الي شواطئ البحر و كذلك في الليلي المسهدة عندما يظن النوم فلا مؤنس إلا كتاب يدفن الفرد منا وجهه فيه .
كانت البداية مع “الياطر ” في عهد الشباب الأول، وقد رافقت أخواتها من الروايات التي التهمتها بسرعة جنونية “كموسم الهجرة الي الشمال “و”المتشائل “لاميل حبيبي و”شرق المتوسط” لعبد الرحمان منيف .
ولكن حنا مينا وحده من بينهم قادني الي رواياته الاخري التي انجب بنفس النهم ونفس الجوع، لم يسبقه الي ذلك إلا الراحل الكبير نجيب محفوظ .
قمة الانفعالات مع رواياته كانت مع رواية” المستنقع ” ،هناك تجلت في قلم الكاتب، وحدة روحه مع قاع الفقر ، فهذا الغول المخيف المسمي ابو الكفار أيضا دراجات أدناه وابشعه ما تقرأه في المستنقع .
غادرحنا مينا عالمنا بعد أن جف منه القلم مدة طويلة، واستسلم انتظارا للموت إلذي طال قدومه ،ولم يرغب ان يذهب هو إليه، وقد قال فيه أنه قد لا يأتي وذلك منذ عشر سنوات .فقد تمنع الموت عنه وهو من رجاه متضرعا ان يأتي سنة الفين وثمانين ولكنه تدلل و سار الهويني إليه فلم يبلغه إلا بعد عقد كامل من الزمن .
فقد صبر كل منهما علي الاخر رفض حنا الذهاب إليه ورفض الموت مباغتته،
لا شك أن الانتظار كان مقرفا أكثر في السنوات الأخيرة ، وقد سئم فيها تكاليف الحياة ،وهو الذي لم يتمني ان يري سوريا “الإقليم الشمالي كما كان يقول في جلستنا تلك “قد خربها الارهاب وتكالب عليها الغرباء “الذين جاؤها من كل فج عميق” بالقتل والدمار .
رحل عنا وهو راغب في ذلك، لانه رانا مهزومين ،والفقراء الذين انتصر لهم وكرس حياته من أجلهم خانوه، رأهم رايا العين ينامون في الصف الآخر مع الارهاب والأجنبي وأولهم أبناء “التركمانية” الذين حرموه وامه مسكنهما في الاسكندرون ،لا حقوه الي الاذيقية ولكن هذه المرة بجيش من الفقراء الممولين منهم .
لم يري شيئا من أحلامه قد تحقق ربما .ولكنه ابقي فينا روحا وطاقة الي نصرة ا ولائك الفقراء أحباب الرب وان ظلموا أنفسهم وظلمونا.

 

الأديب والروائي السوري حنا مينه في ذمة الله

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.