الرئيسية » مبيعات السيارات لسنة 2018 : تونس أكثر الأسواق هبوطًا عربيًا

مبيعات السيارات لسنة 2018 : تونس أكثر الأسواق هبوطًا عربيًا

 

 

من الجزائر : عمّـــــــار قــــــردود

كشف تقرير حديث صادر عن وكالة “فوكس 2 موف” المتخصّصة في عالم السيارات، أنّ مبيعات السيارات في تونس شهدت تراجع مخيف خلال النصف الأول من سنة 2018.لتكون بذلك تونس أكثر الأسواق هبوطًا في أداء مبيعاتها بعد أن تراجع أداء السوق خلال النصف الأول 16.7% ، ليصبح أسوأ هبوط في تاريخ المبيعات.

واستمرت هيمنة كل من “إيسوزو”، و “ستروين”، و”رونو” على المبيعات بتونس خلال الفترة من جانفي الماضي وحتى نهاية جوان المنصرم.
وتابع أنّ عدة أسواق عربية شهدت زيادات متفاوتة في المبيعات مشيرا إلى أنها بلغت 12.1 % في مصر و25.1 % في الجزائر و4.5% في البحرين و2.1% في المغرب.
و وفقًا لذات التقرير فقد تصدرت الجزائر قائمة دول المنطقة العربية الأعلى نموًا في مبيعاتها للسيارات خلال النصف الأول من العام الحالي، بفضل تزايد معدلات الطلب على الإنتاج المحلى، فيما جاءت تونس والسعودية ضمن الدول التي تراجعت مبيعاتها، وفقًا لإحصائيات وكالة “فوكس 2 موف” لأبحاث السيارات.
واحتلت مصر المرتبة الثانية في قائمة أسواق المنطقة الأعلى نموًا بعد أن قفزت مبيعاتها خلال النصف الأول بـ 12.1 % ، بإجمالي 73 ألفًا، و170 سيارة، فيما حلت البحرين في المركز الثالث بالقائمة، بعد أن نمت مبيعاتها 4.5 %، أما المركز الرابع فجاءت من نصيب المغرب والتي صعدت مبيعاتها 2.1 %.
وأشارت “فوكس 2 موف” إلى أن مبيعات السيارات بالجزائر خلال الفترة من جانفي وحتى نهاية جوان ارتفعت 25.1% ، بفضل الإعلان عن تجميل علامات جديدة والتي من أبرزها “سيات إبيزا”، الأمر الذي مهد الطريق لاقتناص العلامة الإسبانية المركز الرابع في قائمة العلامات التجارية الأعلى مبيعا بالسوق الجزائرية.
وارتفعت المبيعات في المغرب خلال النصف الأول من العام 2.1 %، مسجلة 86 ألفا، و220 سيارة، بفضل ارتفاع الطلب على السيارات المنتجة محليا، لتستحوذ “رونو غروب” على ما يقرب من 50 % كحصة أكبر من المبيعات الإجمالية لسوق السيارات بالمغرب خلال الفترة من جانفي وحتى نهاية جوان، بإجمالي 43 ألفا، و110 سيارات بيعت.
وعن البحرين، قالت مؤسسة “فوكس 2 موف”، إن مبيعاتها خلال النصف الأول قد شهدت تحسنا طفيفا بلغ 4.5 %، لتتمكن سوق السيارات من بيع 18 ألفا، و977 سيارة، على الرغم من التحديات المالية التي تهدد بيئة الاقتصاد.
وحلت السوق السعودية في المركز الثانى في قائمة أكبر أسواق المنطقة تراجعًا في أداء مبيعاتها، بنسبة بلغت 15% ، بعد تمكنها من بيع 234 ألفًا و888 سيارة خلال النصف الأول من هذا العام.
وقالت مؤسسة “فوكس 2 موف” إن مبيعات المركبات بالمملكة العربية السعودية محاطة بأعمق أزمة على الإطلاق خلال 2018.

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.