الرئيسية » لأول مرة : تونس تظهر في تصنيف شانغهاي الدولي للجامعات لسنة 2018

لأول مرة : تونس تظهر في تصنيف شانغهاي الدولي للجامعات لسنة 2018

برزت جامعة تونس المنار وجامعة صفاقس لأول مرة في تاريخ الجامعة التونسية ضمن قائمة الـ 801-900 لأفضل الجامعات وذلك وفقا لنتائج التصنيف السنوى لمؤسسة شانغهاي الذي تم نشره في منتصف شهر أوت 2018.

ويعتبر هذا التصنيف تميزا علميا ذلك أن الجامعات التونسية ظلّت غائبة في قائمة هذا التصنيف منذ نشأته عام 2003 حيث كان يعتمد 500 جامعة فقط ثم وسّع قائمته سنة 2017 ليعتمد 800 جامعة ثم 1000 جامعة سنة 2018 وهو ما مكّن من بروز جامعتين تونسيتين ضمن قائمة أفضل 900 جامعة على المستوى الدولي.

ويذكر أن جامعة تونس المنار احتلت المرتبة 12 على المستوى الإفريقي تليها جامعة صفاقس في المرتبة 14 ولم تتقدم عنهما في هذا الترتيب سوى جامعات من جنوب إفريقيا ومصر.

أما على المستوى العربي فقد احتلت جامعة تونس المنار المرتبة 10 تليها جامعة صفاقس في المرتبة 11 ولم تتقدم عنهما في هذا الترتيب سوى الجامعات السعودية والمصرية.

ويعتمد تصنيف شانغهاي على معايير جودة التعليم في الجامعات استنادا إلى عدد جوائز نوبل وأوسمة فيلدز، التي أسندت إلى طلبتها ومدرسيها وإلى جودة مخرجات البحث اعتمادا على عدد المقالات والمواضيع التي نشرت في المجلتين الشهيرتين « Science» و « Nature »وعلى عدد وجودة المقالات الواردة في دليل النشر العلمي، ودليل النشر للعلوم الاجتماعيّة، ودليل النشر للفنون والعلوم الإنسانيّة إضافة إلى حجم المؤسسة العلميّة ونشاطها الأكاديمي …

ويذكر أن جامعة تونس المنار حازت المرتبة الأولى وطنيا والمرتبة 251 عالميا وفقا للتقرير السنوي 2018 الذي نشرته مؤخرا مؤسسة “التايمز للتعليم العالي والترتيب العالمي للجامعات « Times Higher Education World University Rankings » المختص في ترتيب الجامعات والمعروف ب”النجوم الصاعدة”.

كما حازت جامعة تونس المنار المرتبة الأولى وطنيا والتاسعة أفريقيا واحتلت المرتبة 703 عالميا وفقا للتقرير السنوي 2017-2018 الذي نشره معهد المعلوماتية المختص في ترتيب الجامعات حسب الأداء الأكاديمي University Ranking by Academic Performance (URAP) خلال شهر ديسمبر 2017.

وبهذه المناسبة تتوجه جامعة تونس المنار بأحر التهاني لكل المساهمين في هذا التتويج من الأساتذة والمدرسين والباحثين والطلبة والإداريين والفنيين والعملة مع تحية خاصة لمن غادروها بإحالتهم على التقاعد ولمن ضلوا في ذاكرتها ممن غيبهم الموت ” الله يرحمهم”.

رابط تصنيف شانغهاي الدولي للجامعات

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.