الرئيسية » الكرم : وزارة الشؤون المحلية و البيئة تهدد بحل المجلس البلدي

الكرم : وزارة الشؤون المحلية و البيئة تهدد بحل المجلس البلدي

اثر تصريحات فتحي العويني التي كانت خارقة للدستور و التي لها صبغة اسلامية تطرفية , هددت  وزارة الشؤون المحلية و البيئة في بلاغ لها اليوم الجمعة 17 اوت الجاري  بالتصعيد و حل و تفكيك المجلس البلدي بالكرم من جديد مع الاشارة ان هذا الاخير كان قبل الثورة من المقربين بالرئيس الاسبق زين العابدين بن علي و كان يشغله كمنشط لبرامج بالقناة الوطنية .

و جاء بلاغ الوزارة كالتالي :”بناء على ما وقع تداوله بخصوص رفض إبرام عقود زواج التونسيات مع الأجانب الذين لا يثبتون اعتناقهم للدين الإسلامي، يهم وزارة الشؤون المحلية والبيئة التذكير بما يلي :
أولا : إنّ مقتضيات الدستور والقانون تحول دون التمييز بين التونسيين والتونسيات وخاصة الفصل أحكام الفصل 15 التي تنص على ما يلي : ” الإدارة العمومية في خدمة المواطن والصالح العام ،تنظم وتعمل وفق مبادئ الحياد والمساواة وإستمرارية المرفق العام ….
ثانيا : لقد تضمّنت مجلة الجماعات المحلية بفصلها 213 التنصيص على “خدمة المتساكنين بدون تمييز … في إطار احترام الدستور والقانون ووحدة الدولة “.


ثالثا : تنص أحكام الفصل 25 من مجلة الجماعات المحلية على :
أن الجماعة المحلية تتمتع بسلطة ترتيبية تمارسها في حدود مجالها الترابي واختصاصاتها على أن لا تتعارض مع النصوص التشريعية والترتيبية الوطنية على أن لا تمس جوهريا من مبدأ المساواة أمام القانون والمرفق العام ومن الحقوق المكفولة.
رابعا : إنّ صلاحيات رئيس البلدية كضابط حالة مدنية ليست من الصلاحيات الذاتية أو المشتركة للجماعات المحلية وإنما هي صلاحيات مُسندة بالفصل 264 من المجلة لرئيس البلدية ونوابه ولأعضاء المجلس البلدي المكلفين من طرفه فضلا عن كون قانون الحالة المدنية يسند هذا الاختصاص لرئيس الجماعة المحلية. كما أن الفصلين 208 و213 من المجلة ذكّرا بهذه الصلاحية الخصوصية المُسندة لرؤساء هيئات التسيير المؤقتة ورؤساء الدوائر البلدية باعتبار أنّ هذه الصلاحية من مُتعلقات الّسلطة المركزية والتي يسندها القانون لرئيس البلدية أو من يقوم مقامه وهو يتصرف في هذا الإطار بصفته عونا لامحوريا للإدارة المركزية وليس سلطة لامركزية .
خامسا : إن السّلطة المركزية وممثليها في الولايات وباعتبارها مؤتمنة على تطبيق القانون بكامل التراب الوطني بما من شأنه أن يضمن وحدة الدولة وعلوية القانون لن تتوانى في اتخاذ كل الإجراءات التي تتيحها أحكام مجلة الجماعات المحلية بما في ذلك الفصل 253 والفصل 278 من مجلة الجماعات المحلية. “

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.