.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

مهرجان عيد الحوت بحلق الوادي : هذا موعد “خرجة مادونا”


ستشهد  دورة 2018  لمهرجان الحوت بحلق الوادي عودة ” خرجة مادونا” بعد غياب نصف قرن .


وهو حدث يحتفل به التونسيين بمختلف أديانهم المقيمين في حلق الوادي كل يوم 15 أوت من كل سنة، للإعلان عن نهاية الموسم الصيفي وبداية تغير المناخ نحو الخريف.

و كان هذا الاحتفال سنويا خلال فترة الاستعمار الفرنسي الى حدود عام 1961-1962 حيث غادر عدد كبير من الايطاليين البلاد التونسية و هو ما ادى الى اختفاء هذا التقليد الى اليوم .و قد صور هذ الاحتفال الكاتب محمد رضا الكافي في روايته “القناع تحت الجلد” الصادرة عن دار النورس سنة 1994.

و نفتطف منها هذه الفقرة :” في الخامس عشر من شهر اوت من كل سنة تحتفل الجالية الايطالية بعيد خروج المادونا الذي يتوافق في عرفها كما في عرف الجاليات الاخرى مع نهاية فصل الاستحمام في البحر , فكانت تنظم عشرات المواكب الدينية بتونس و حلق الوادي و حمام الانف و صفاقس و طبرقة و غيرها من المدن و القرى التونسية التي يقيم بها المهاجرون القادمون من جزيرة صقلية او جنوة او نابولي او ليفورنو سعيا وراء الرزق .

و ان كان الاحتفال في البداية يخص صقلي مدينة تراباني الذين جاؤوا به في حقائبهم , فقد داب احيائه كل الايطاليين بمختلف اصولهم قبل ان ينضم اليهم افراد الجاليات النصرانية الاخرى من مالطيين و فرنسيين و اغريق بل ان اليهود و العرب المسلمين من سكان تونس صاروا مع مرور الايام يشاركون في احيائه و لو بصورة غير مباشرة ,و ضمن طقوس احتفالية مفرغة من كل محتوى عقائدي “.

للاشارة فقد تضمنت دورة 2017 لمهرجان الحوت ايضا الاحتفال بـ”خرجة مادونا “.

 

بعد غياب نصف قرن : الاحتفال بخروج “المادونا” بحلق الوادي (فيديو)

مهرجان عيد الحوت بحلق الوادي : هذا سعر طبق السمك




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة