الرئيسية » الشؤون العقارية : الانطلاق في تقديم الوثائق التي يمكن استخراجها عن بعد

الشؤون العقارية : الانطلاق في تقديم الوثائق التي يمكن استخراجها عن بعد

 

انطلقت أمس الاثنين 6 أوت 2018 مختلف الادارات الجهوية للملكية العقارية في تقديم 4 خدمات جديدة دون التقيد بمرجع النظر الترابي و تتمثل الوثائق التي يمكن استخراجها عن بعد في شهائد عدم الملكية و الاستقصاء و الاطلاع على الرسوم العقارية و رابعا الحصول على النسخ المجردة و المطابقة للاصل من الرسوم العقارية.

و بالتالي فانه بامكان المتعاملين على السجل العقاري التوجه الى أقرب ادارة جهوية للملكية العقارية و طلب خدمات تعود بالنظر الى ادارات جهوية اخرى مما يسهل الخدمة على مختلف محرري العقود و على المؤسسات المتعاملة على السجل العقاري.

و يأتي هذا الاجراء بعد نجاح تجربة خدمة شهائد الملكية دون التقيد بمرجع النظر الترابي و التي كان اعلن عنها السيد مبروك كرشيد وزير أملاك الدولة و الشؤون العقارية في غرة نوفمبر 2017 ليبلغ عدد الشهائد المسداة دون التقيد بمرجع النظر الترابي حوالي 6 الاف شهادة من بينها 1200 شهادة خلال شهري ماي و جوان.

ومن ناحية أخرى فقد تم و لاول مرة في تاريخ ادارة الملكية العقارية تقليص اجال اسداء الخدمات ليبلغ معدل دراسة الملفات المودعة للترسيم لدى جميع الادارات الجهوية 10 ايام فقط.

و يذكر ان ادارة الملكية العقارية بصدد انجاز حزمة من المشاريع الاستراتيجية في مجال تكنولوجيات المعلومات ابرزها انجاز بوابة لتلقي الخدمات و استخلاص معاليمها و اسدائها على الخط و ذلك في اطار تعصير و رقمنة الادارة باعتبارها احدى الركائز الاساسية للنهوض بالمجال الاقتصادي و الاجتماعي ودعم الاستثمار.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.