الرئيسية » أمل مُرقُس في مهرجان قرطاج الدولي : فلسطين تغنّي لتونس

أمل مُرقُس في مهرجان قرطاج الدولي : فلسطين تغنّي لتونس

تطل الفنانة الفلسطينية أمل مُرقُس، مساء الاثنين  6 أوت 2018،  على محبيها لإحياء امسيتها الغنائية ضمن فعاليات مهرجان قرطاج الدولي في دورته الـ54 في تونس، وذلك الساعة العاشرة على المسرح الأثري الروماني ضمن “ليلة نجوم من فلسطين” بمشاركة الفنان الفلسطيني الشاب امير دندن.

وقد  انطلقت التحضيرات لإقامة الامسية منذ أشهر، باختيار الأغاني والمراجعات الموسيقية التي بدأت في البلاد وستستمر في تونس.

وسترافق أمل خلال حفلها المنتظر الفرقة التونسية بقيادة المايسترو نبيل زميت، الى جانب فرقتها الموسيقية بقيادة الفنان فراس زريق، عازف القانون المميز وكاتب اغان، ملحن وموزع قسم كبير من اغنياتها التي صدرت ضمن البومها الاخير “فتح الورد ” والذي رافقها ايضا في جولتها الموسيقية الاخيرة الناجحة في بوسطن ونيويورك.

وستقدّم امل أشهر اغنياتها من البوماتها: “أمل “، “شوق”، “بغني” “وفتح الورد “الى  جانب  أغنياتها الشعبية التي اصدرتها في البومها “نعنع يا نعنع”، ممزوجة بالأغاني الشعبية التونسية. وأعربت امل عن سعادتها الكبيرة بلقاء الجمهور التونسي الذي تكن له محبة كبيرة واحترام وقالت: “أنا سعيدة بمشاركتي في مهرجان قرطاج الدولي العريق، خاصة ان المشاركة بهذا المهرجان تعتبر محطة في غاية الأهمية، يحلم بها الفنان العربي والاجنبي، وأضافت امل: “انتظر بفارغ الصبر لقاء الجمهور التونسي الراقي، وهي ليست المرة الأولى التي أكون فيها في تونس حيث شاركت منذ سنوات في مهرجان المدينة ولمست كم ان الجمهور التونسي ذواق، يفهم ويقدر الفن والاغاني التي تحاكي كل المضامين الاجتماعية، قضايا المرأة، الانسان والأرض ويتفاعل ايضا مع الأنماط الموسيقية المختلفة لذلك سوف امزج في الأمسية أغاني تتحدث عن تلك القضايا بالإضافة لأغاني من تراثنا الفلسطيني والاغاني التونسية”.

وجديرٌ بالذكر ان الفنانة امل ستقدم حفلاً اضافياً بدعوة من مهرجان باجة في تونس يوم 7 أوت 2018.

من هي  الفنانة  الفلسطينية أمل مُرقس ؟

تعتبر أمل مُرقس من أشهر الفنانات الفلسطينيات في العقود الأخيرة. حيث تمتد المسيرة الفنية لابنة الجليل الفلسطيني لسنين طويلة فهي بدأت الغناء والتمثيل منذ الطفولة المبكرة على مسارح المهرجانات الوطنية والشعبية وفي اعراس الحارات في القرى الفلسطينية وعندما كانت بعمر سنتان صورها التلفزيون الفنلندي بحضن والديها نمر ونبيهة مرقس وهي تغني بالإنجليزية “سوف ننتصر يومًا ما” We shall overcome.

وجديرٌ بالذكر ان امل مُرقُس مُغنية، موسيقية، ممثلة ومنتجة، مقدمة ومعدّة برامج ثقافية فنية مسرحية، إذاعية وتلفزيونية، ناشطة إجتماعية وسياسية. 

وقد حازت امل على جوائز فنية وتكريمية عديدة في مجالي الغناء والتمثيل، حيث انها خريجة معهد الفنون المسرحية ومعهد الفن من اجل التغيير الاجتماعي. اصدرت عام 1986 اولى اغنياتها الخاصة ” نحن في حلٍ من التذكار” وتلتها اغنياتها “لا أحد يعلم” و”عناتا” وهي أغاني من ألحان المهندس نزار زريق والذي شكّل معها سوية ثنائيًا وأحيوا حفلات في البلاد وخارجها. انتجت وأصدَرَت خمسَ ألبوماتٍ وعروضًا تحمل نفس الاسماء لحفلاتٍ غنائية، لأغانٍ من ألحان وكلمات فلسطينية وعربية أصيلة ، كما غنت من اشعار محمود درويش، توفيق زياد، فدوى طوقان، سميح القاسم، احمد فؤاد نجم وصلاح جاهين.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.