الرئيسية » سيوفّر 250 موطن شغل : افتتاح وحدة لتحويل الفواكه الجافة بسيدي بوزيد

سيوفّر 250 موطن شغل : افتتاح وحدة لتحويل الفواكه الجافة بسيدي بوزيد

تمّ اليوم السبت 28 جويلية 2018، افتتاح وحدة تحويل الفواكه الجافة بمنطقة السعيدة من ولاية سيدي بوزيد رسميا ، بحضور وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى سليم الفرياني ،  الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي  و بوعلي المباركي الأمين العام المساعد ووالي الجهة انيس ضيف الله.

وتعتبر هذه الوحدة  أول مشروع نموذجي من نوعه في الجهة،  أنجز  على امتداد 18 شهرا وعلى مساحة جملية تجاوزت العشرة ألاف متر مربع وبقيمة أكثر من 7 مليون دينار خصصت 2 مليون دينار منها لاقتناء تجهيزات عصرية متطورة في مجال تكسير الفواكه الجافة.

ويتوزع المشروع على وحدتين أساسيتين تقوم الأولى بتكسير اللوز وتعليبه وتوجيهه للتوزيع في السوق المحلية وفي كل ولايات الجمهورية وتناهز القدرة الإنتاجية لهذه الوحدة 5 ألاف طن سنويا أي ما يعادل 60 بالمائة من الإنتاج الوطني للوز يمر عبر هذه الوحدة وتخصص الوحدة الثانية لتكسير الفستق بطاقة إنتاجية تصل إلى 500 طن سنويا.

وسيوفر المشروع أكثر من 100 موطن شغل مباشر و 150 موطن شغل غير مباشر، كما سيسهم كاستثمار تونسي جديد ممولا من قبل البنوك التونسية في استحثاث نسق التشغيل المباشر وغير المباشر بالمنطقة، وفي تطوير الترابط بين مختلف مراحل الإنتاج والتوزيع والتعليب، وفي تحسين جودة المنتوج باستعمال تجهيزات عصرية وفق ما أكده مدير عام المشروع محمد نوري المبروكي.

وأضاف أن هذا المشروع يلعب دورا في تنشيط عدد من وحدات التكسير الصغرى والتقليدية وفي تمويل عدد من مجمعي المحصول السنوي من مادتي اللوز والفستق بقيمة أكثر من 1,5مليون دينار.

وتجدر الإشارة إلى ان معتمدية السعيدة تتميز بوفرة الإنتاج الفلاحي وتنوعه على غرار الخضر والغلال والزيتون وتربية الأغنام والدواجن ويقدر منتوجها السنوي من اللوز ب25 طن. وهي المعتمدية الـ 13 في ولاية سيدي بوزيد، تم بعثها سنة 2015 على مساحة 294 كلم مربع، وتعد 23 ألفا و175 ساكنا، يعيش 85 بالمائة منهم في الوسط الريفي.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.