الرئيسية » مهرجان الحمامات : “نحب البلاد” بحث موسيقي مُعاصر في حبّ البلاد (صور)

مهرجان الحمامات : “نحب البلاد” بحث موسيقي مُعاصر في حبّ البلاد (صور)

 

كان جمهور مهرجان الحمامات الدولي في دورته الـ 54 ليلة أمس الأربعاء 25 جويلية 2018 ، الموافق لعيد الجمهورية، على موعد مع العرض الموسيقي “نحب البلاد”, لصاحبه محمد الهادي العقربي بمشاركة 3 أصوات متميزة  هم على التوالي ياسر جرادي و روضة عبد الله و حليم اليوسفي، ومجموعة تتكون من 10 موسيقيين تحمل مختلف الآلات الموسيقية.

والعرض “نحب البلاد” هو إبحار في مختلف أطياف الموسيقى التونسية المعاصرة، فتتحول القصائد إلى موسيقى, لتصبح الكلمات أسيرة روح من يؤديها ومن يدونها.

”نحب البلاد” … تكريم روح الفقيد الصغير أولاد حمد

وبعد آداء  النشيد الوطني بمناسبة عيد الجمهورية، انطلق العرض بأغنية “ماشي” مستوحاة من قصيدة شاعر الوطن المرحوم الصغير أولاد حمد، أداها محمد الهادي العقربي، وهي استحضار و تكريم لروح أولاد احمد .

“نحب البلاد”… بحث موسيقي

واعتلت الفنانة اعتلت روضة عبد الله بأغنية “الي فات” من كلماتها و ألحانها, أكدت من خلالها أن “الفنان يجب أن يصنع شكلا خاصا به من أجل حب البلاد بعيدا عن الاجترار” ، حيث خلقت طابعا خاصا بها في هذه السهرة بعد ما اثثتها بمقطوعات اعتمدت على موسيقى اسطمبالي على غرار “دانا دانا” بتلحين مشترك مع زميلتها منى شطورو, و مقطوعة “أنادي أنادي”.

”نحب البلاد” … إهداء لروح شهيد الوطن شكري بلعيد

واختار الفنان ياسر الجرادي وصلة كانت مميزة مزجت بين الكلاسيكي والعصري وغنى وهو يتقلد آلة الجيتارا بأسلوب فريد من نوعه, “نسمع فيه يغني و يغني و يعلي في الصوت, يغني بابا حياك, حياك بابا حياك” والكلمات إهداء لروح شهيد الوطن شكري بلعيد الذي عرف بترديدها في أحد البلاتوهات التلفزية قبل أن تطاله يد الغدر.

“نحب البلاد”… أمانة القصائد

“وين” و “يا قلوب الناس” و غيرها من مقطوعات أداها صاحب الحنجرة المتشبثة بهوية المغرب العربي الفنان حليم اليوسفي, الذي أبدع في كسب تفاعل الجمهور مع أغانيه, وسط حضور ركحي قوي.

فبعد وصلة “مافيا” في ديو بين العقربي و اليوسفي التي عكست تلاقحا وتمازجا فنيا و موسيقيا، تمت حياكته من خلال كتابات مستحدثة وتوزيعات جديدة, متع محمد الهادي العقربي الجمهور بكلمات قصيدة الصغير أولاد حمد “نحب البلاد كما لا يحب البلاد أحد”, كلمات أودعها شاعر الوطن أمانة لدى العقربي ليتغنى و يزين بها كل ركح موسيقي.

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.