الرئيسية » المبادرة الاقتصادية النسائيّة : برنامج “رائـــدة” يموّل قرابة الــ2300 مشروعا

المبادرة الاقتصادية النسائيّة : برنامج “رائـــدة” يموّل قرابة الــ2300 مشروعا

 

بلغ العدد الجملي للمشاريع الممولة في إطار برنامج “رائدة” لدفع المبادرة الاقتصادية النسائية قرابة الـــ 2300 مشروع حاليّا بكلفة استثمار جمليّة تناهز الـــ17 مليون دينار.

وتتصدر ولاية تطاوين عدد المشاريع المُحدَثة بــ 188 مشروعا تليها ولاية قبلي بــ 183 مشروعا وتحتل ولاية جندوبة المرتبة الثالثة بــ 177 مشروعا وولاية توزر المرتبة الرابعة بــ 152 مشروعا، وذلك تكريسا لما ورد بالفصل 12 من الدستور التونسي والذي ينص على أنّ الدولة “تسعى إلى تحقيق العدالة الاجتماعية، والتنمية المستدامة، والتوازن بين الجهات، استنادا إلى مؤشرات التنمية واعتمادا على مبدأ التمييز الإيجابي”.

وتجسيما لحرص وزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن على الرفع من نسبة التغطية الجغرافية لخدمات الطفولة المبكرة خاصة على مستوى الجهات الداخلية، تمكّن برنامج “رائدة” من تمويل 217 مؤسسة منها 193 روضة أطفال و18 محاضن أطفال، إلى جانب 6 مؤسسات ترفيه وتنشيط ثقافي موجهة للأطفال.

يُذكر أنّ برنامج دفع المبادرة الاقتصادية النسائية، الذي يُنجز بالتعاون مع البنك التونسي للتضامن، يتنزل في إطار الجهود الوطنية من أجل التقليص من نسب البطالة خاصة لدى حاملي الشهائد العليا ويستهدف الراغبات في بعث مشاريع صغرى ومتوسطة حرصا على الرفع من تشغيلية النساء وتعزيز مساهمتهن في الدورة الاقتصادية، على أمل بلوغ 8000 مشروع في نهاية سنة 2020.

ويقوم البرنامج بالأساس على مرافقة وتوجيه وتكوين صاحبات الأفكار في إعداد ودراسة المشروع، إلى جانب وضع خط تمويل عن طريق توفير قروض بشروط ميسرة لتمويل المشاريع متناهية الصغر والمشارع الصغرى والمتوسطة، ثم وفي مرحلة أخيرة متابعة وإسناد الباعثات حتى مرحلة استقرار المشروع.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.