الرئيسية » اطلاق مشروع نموذجي لاستخدام ”الدرون” في المشاريع الفلاحية

اطلاق مشروع نموذجي لاستخدام ”الدرون” في المشاريع الفلاحية

تمّ اليوم  الخميس 26 جويلية 2018، التوقيع على مذكرة تفاهم، بين وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي زياد العذاري، ونائب عمدة مدينة بوسان الكورية الجنوبية  Park Jae-min ، والمدير العام لمنطقة شمال إفريقيا بالبنك الافريقي للتنمية محمد العزيزي، يتم بموجبها إعطاء إشارة إنطلاق المشروع النموذجي الخاص باستخدام الطائرات الآلية في المشاريع الفلاحية.

وسيتولى صندوق التعاون الإقتصادي بين كوريا الجنوبية و إفريقيا KOAFEC الذي يديره البنك الافريقي للتنمية تمويل هذا المشروع الرائد من خلال هبة تقدر قيمتها بمليون دولار ، على أن يتم تركيز مشروع الطائرات الآلية ” الدرون ” في مختلف العمليات الفلاحية بجهة سيدي بوزيد بالوسط الغربي للبلاد.

ويتكون المشروع من ثلاث عناصر أساسية: التجهيزات (الطائرات الآلية والمنظومات الإعلامية)، الخدمات (التطوير ونشر الحلول) ودورات تكوينية (قيادة الطائرات الآلية وصيانتها).

وتوفّر هذه الطائرات الآلية حلولا تساعد في إدارة المشروع الفلاحي بشكل فعّال وذلك من خلال إرسالها بصفة آنية لمختلف البيانات الدقيقة التي تساهم في اتخاذ القرار في جميع مراحل دورة المشروع الفلاحي (الإعداد والتنفيذ والتقييم) .

ويهدف هذا المشروع النموذجي إلى جمع البيانات المتعلقة بالقطاع الفلاحي من خلال قيادة ومراقبة المناطق السقوية ،

التنمية الفلاحية والريفية المندمجة ، ترشيد استعمال الموارد المائية ، التصرف في الموارد الطبيعية (العقار ، الغطاء النباتي ، استغلال الأراضي الفلاحية ، رصد آثار التغيرات المناخية وحالة الأراضي ، مراقبة التنوع البيولوجي  ومراقبة مستويات المياه بالسدود  بالاضافة الى مراقبة المواسم الفلاحية والإنتاج.

وسيتولى القطب التكنولوجي بمدينة بوسان الكورية الجنوبية تنفيذ المشروع على مدى 10 أشهر ، حيث أن لديه تجارب بالغة الأهمية في هذا المجال، من خلال قيامه باختبار الطائرات الآلية في إدارة المشاريع الحضرية (مياه الشرب ، السجل العقاري وشبكة الطرقات)، كما أنه يمتلك ستة مشاريع رئيسية متعلقة بالتطوير ونشر الحلول.

وتعتبر كوريا الجنوبية من الدول الرائدة في مجال تطوير واستخدام الطائرات الآلية في مجال جمع ومعالجة البيانات بصفة آنية.

وتم توقيع الاتفاقية بحضور وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري سمير بالطيب، وسفير كوريا الجنوبية بتونس Cho Koo Rae.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.