الرئيسية » الهايكا : ”حوار الرئيس مع “نسمة” يُؤسّس لثقافة الإنفلات والفوضى”

الهايكا : ”حوار الرئيس مع “نسمة” يُؤسّس لثقافة الإنفلات والفوضى”

 

قالت الهيئة العليا المستقلة للإتصال السمعي البصري “الهايكا”، في بيان لها اليوم الإثنين 16 جويلية 2018، إن إجراء رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي حوارا على قناة “نسمة” الخاصة، يؤسس لثقافة الإنفلات والفوضى وعدم إحترام مؤسسات الدولة وقراراتها، ويتناقض مع الدور الموكل له باعتباره الضامن لاحترام الدستور والقانون، خاصّة وأن الهيئة سبق لها اتخاذ قرار بإيقاف إجراءات تسوية وضعية هذه القناة.

وأضافت “الهايكا” في ذات البيان، أنّ تواتر تهميش مؤسسات الإعلام العمومي من قبل رئاسة الجمهورية، “تحول إلى سياسة ممنهجة، وساهم في إختلال التوازن في المشهد السمعي البصري”.

ولاحظت الهيئة، أنّ اللجوء إلى “قناة غير قانونية” تحول صاحبها إلى طرف في الصراعات السياسية وجعل منها قناة إتصالية دعائية، من شأنه الإضرار بالمشهد الإعلامي والمس من قواعد النقاش السياسي النزيه، الذي يشترط الإستقلالية والإلتزام بالقواعد المهنية والأخلاقية.

من جهة أخرى، أكّدت “الهايكا” أنه من حق إذاعة “موزاييك أف.أم” الخاصة الحصول على النسخة الأصلية للحوار، والمساهمة في معالجته وفق القواعد المهنية المتعارف عليها، معتبرة أن إصرار قناة “نسمة” على الإنفراد بذلك ومحاولة فرض زوايا نظرها “يشكل ضربا لمصداقية التناول الإعلامي وتنوعه”.

ونبّهت الهيئة إلى خطورة المنحى الذي اتخذته الصراعات السياسية في علاقة بتوظيف المؤسسات الإعلامية، مطالبة في الغرض رئيس الجمهورية بضمان إحترام مؤسسات الدولة وقراراتها.

وجدير بالذكر أنّ قناة “نسمة” وإذاعة “موزاييك أف.أم” الخاصتين كانتا قد أجريتا حوارا مع رئيس الجمهورية السيد الباجي قايد السبسي، وإنفردت ببثه قناة “نسمة” مساء أمس الأحد 16 جويلية، فيما امتنعت “موزاييك أف.أم”  وقناة الحوار التونسي عن بثه.

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.