الرئيسية » ”طريق الحرير” عرض سمفوني ضخم يترجم ثراء التبادل الثقافي والحضاري الدولي

”طريق الحرير” عرض سمفوني ضخم يترجم ثراء التبادل الثقافي والحضاري الدولي

تحتضن حمامات أنطونينوس بقرطاج ، مساء الاثنين 16 جويلية الجاري الحفل السمفوني الضخم “طريق الحرير” في ثاني عرض له بعد النجاح الذي حققه في عرضه الأول بمقر الأمم المتحدة بجنيف يوم 14 أكتوبر 2017.

ويأتي هذا العرض على اثر انضمام تونس مؤخرا إلى برنامج “طريق الحرير” الصيني الذي يهدف إلى دعم العلاقات والتعاون الدولي في حميع المجالات وخاصة في المجال الثقافي مع مختلف المنظمات غير الحكومية ومكونات المجتمع المدني في العالم.

والحفل السمفوني “طريق الحرير” الذي سيتم عرضه في مختلف عواصم منطقة البحر الأبيض المتوسط في إطار انفتاح الثقافة الصينية على مختلف الضروب الحضارية، سيكون بقيادة المايسترو الاسباني بابلو مياغلو الذي يعد من ألمع الأسماء الموسيقية السمفونية في اسبانيا حيث أشرف على القيادة الموسيقية  في أكبر المسارح بأمريكا اللاتينية والولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا والشرق الأوسط.

وهذا العمل الفني المصنف وفق المختصين في البحث الموسيقي ضمن الأعمال ذات الجودة الفنية الرفيعة المستوى سيتم تنفيذه صوتيا من قبل أصوات سمفونية من تونس والصين و قبرص وتركيا ومصر لتتكامل جمالية مضامينه مع التنويعات والاختيارات المقامية والصوتية ليكون العرض ترجمة فنية للانفتاح والتلاقح الحضاري وتكريسا لثقافة الحوار والتسامح.

ويتضمن هذا العرض الذي يستغرق ساعة ونصف،  15 فقرة من العزف والغناء السمفوني بمشاركة كل من الصوتين الاوبراليين حمادي لاغة  وأميرة دخلية من تونس، وتسجل عناصر هامة من الأوركسترا السمفوني التونسي حضورها في هذه الأيقونة السمفونية وهو ما يؤكد عراقة الأوركستر السمفوني التونسي  التي تأسس سنة 1969 من قبل وزارة الثقافة تحت إشراف صالح المهدي، وهو اليوم مؤسسة مرجعية ضمن مؤسسات مدينة الثقافة تحافظ على عراقتها ومكانتها الفنية لتشرف اليوم المشهد الثقافي التونسي بمشاركة متميزة في تقديم العرض السمفوني العالمي “طريق الحرير”.

وتم اختيار منتزه حمامات أنطونينوس لتقديم هذا العمل السمفوني ، اعتبارا للخصوصيات الفنية والأهداف الثقافية والحضارية السامية لعرض “طريق الحرير” وتماشيا مع طابعه الفني الراقي، حيث يشّكل هذا المنتزه المتواجد في الموقع الأثري بقرطاج، أغنى وأفخم مجموعة أثرية الواقعة على شاطئ البحر، بالقرب من موانئ عتيقة، كما يشمل في الجهة المقابلة، حدائق تحتوي على آثار تعود إلى فترات مختلفة من العصور القديمة.

وتعتبر “حمامات أنطونينوس” من أوسع ما بني منها في أفريقيا الرومانية وقد استخدمت في عهد الإمبراطور أنطونينوس سنة 165ميلادي، بعد مرور 15 سنة على بدء الأشغال في عهد هادريانوس.

وتجدر الإشارة إلى أن صياغة المحتوى الثقافي لبرنامج “طريق الحرير” تتم بتصور مشترك بين المنظمة الدولية للفنون ومكتب الأمم المتحدة بجنيف ومنظمة اليونسكو ومكتب حوار الحضارات التابع لمنظمة الامم المتحدة بنيويورك.

وسيقام عرض “طريق الحرير” بحضور كل من وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين و”ميغال آنخال موغاتينوس” وزير الخارجية الاسباني السابق  ورئيس منظمة الأمم المتحدة للفنون و”ما شينشوان” رئيس المنظمة العالمية للدبلوماسية العمومية والصحبي البصلي رئيس مكتب البحر الأبيض المتوسط للمنظمة.

ويعود تاريخ “طريق الحرير” إلى القرون الوسطى وهو طريق يربط طرقا برية وبحرية بطول 12 ألف كيلومترا ، ربطت آسيا والشرق الأوسط وأوروبا لمئات السنين بروابط تجارية وثقافية ودينية وفلسفية، تم من خلالها تبادل السلع والمنتجات كالحرير والعطور والبخور والتوابل وغيرها، وكذلك تبادل الثقافات والعلوم.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.