الرئيسية » اليوم : افتتاح الدورة الـ54  لمهرجان الحمامات الدولي

اليوم : افتتاح الدورة الـ54  لمهرجان الحمامات الدولي

 

سويعات تفصلنا عن افتتاح الدورة الرابعة والخمسين من مهرجان الحمامات الدولي الذي تنطلق اليوم الأحد 8 جويلية 2018، لتتواصل إلى غاية 18 أوت المقبل تحت شعار “الحمامات لعشاق الحياة”.

وسيكون الافتتاح بعرض “الخوف” لجليلة بكار والفاضل الجعايبي.

دورة التحدي، وإعطاء الفرصة للشباب

أعطت هذه الدورة  الفرصة للشباب الموهوب الذي لم يصعد على ركح مهرجان دولي في السابق ، وذلك لإبراز أنه ليس للمهرجان هاجس تجاري بالأساس بل اتاحة الفرصة للمبدع والجمهور للتلاقي وتقديم الفرصة لهذا الشباب الحالم.

كما تعتبر هذه الدورة دورة “التحدي” بالنظر إلى المدة التي أعدت فيها وبرمجتها.

العروض المسرحية

ويواصل مهرجان الحمامات الدولي دوره كفضاء مسرحي تقدم فيه أهم التجارب التونسية والعالمية، فسيكون الافتتاح مسرحيا بآخر إنتاج للمسرح الوطني التونسي ، مسرحية “خوف” لجليلة بكار وفاضل الجعايبي.

كما ستفتح الدورة 54 للمهرجان، المجال لتجارب مسرحية رائدة و مختلفة، على غرار عرض “الهربة” لغازي الزغباني من إنتاج فضاء الأرتيستو، و بين “حياة و موت” لهالة عياد من إنتاج التياترو, و “فريدوم هاوس” لشادلي العرفاوي, و “أنا برشا” لمجد مستورة, أربع تجارب لمبدعين تونسيين تؤسس لمسرح تونسي رائد مختلف و متنوع.

كما تستضيف هذه الدورة إنتاجا ايطاليا متميزا من إخراج “بيبوددالبونو”، وهو عرض يعتمد على تقنيات الفرجة والإبهار لطرح فلسفة الألم.

ومن أهم محطات البرمجة المسرحية أيضا هي الاحتفال بخمسينية فرقة الكاف وتكريم للراحل المنصف السويسي بالعرض الاول لمسرحية “القادمون” عن ديوان الزنج لعزالدين المدني ومن إخراج سامي النصري.

عروض موسيقية…علاقة الحاضر بالماضي

ويؤثث مهرجان الحمامات هذه السنة عروضا تجمع بين التراث و التجديد, و بين الالتزام و الابداع, و بين النضال و المتعة, على غرار عرض “فاح العنبر”بين نجم الموسيقى الاندلسية وكاهن معبد المالوف التونسي زياد غرسة و من قسنطينة محمد عدلان الفرقاني، و عرض للفنان للفنان اللبناني الملتزم الكبير مرسال خليفة.

كما سيتم تنظيم عرض لـ “ديفا الشرق جاهدة وهبه” مصحوبة بالفرقة الوطنية للموسيقى بقيادة المايسترو محمد الأسود,بالاضافة الى عرض للفنانة هبة طوجي بإدارة موسيقية لأسامة الرحباني، بالاضافة الى عرض “نساء و نصف” وهو عرض موسيقي جديد يقدم لأول مرة على ركح مسرح مهرجان الحمامات الدولي بمناسبة عيد المرأة للفنانة التونسية شهرزاد هلال.

عروض موسيقية شبابية

واختارت الدورة 54 لمهرجان الحمامات الاعتماد على عروض موسيقية ممزوجة بروح شبابية و بموسيقى الكترونية مكسوة بكلمات نقدية لإيصال رسائل معينة و طرح قضايا المجتمع من حرية و حقوق و غلاء للمعيشة، بأسلوب فريد من نوعه مثل العرض المبرمجة للفنان “توماس دي بروكوري”، و أحد أعلام الريغي الجماييكي “بروتوج”،و الصربي أمير كوستوريكا صحبة بقية فريق أركسترا “ممنوع التدخين”، و”ماء شفاف” للثلاثي “عمر سوزا و سيكوكايتا و كوستافوأوفاليس”.

في نفس النمط الموسيقي نجد الهادئة “فايا يونان” و المبدع الاسباني المختص في آلات النفخ “كارلوس نونياز”، و عروض أخرى للمجموعة المصرية “وسط البلد”, ، و وداد بن سليم،  و سفيان السعيدي في “مازلدا” الذي ينتج أغان ممزوجة بين “الفانك” و الشعبي المصري و موسيقى بوليود، وعرضا للبرتغالي صاحب الروح العاشقة “كاماتي”.

كما قدمت هذه الدورة من المهرجان صنفا آخرا من الإبداع الموسيقي، ألا وهي التجارب الموسيقية المجددة على غرار عرض “2018yinna” للتونسي زهير قوجة، و “نحب البلاد” بقيادة الاوركسترا المعاصر لهشام العماري، و “من النوى” لجهاد الخميري و محمد علي شبيل و “هلواس” لنور حركاتي و مجموعة “أيتما”’ و عرض للطبوع التونسية “عروق” لبدر الدين الدريدي و طريق المقام لزياد الزواري وعرض اخر لمزيج من موسيقى سطمبالي “دندري” لمحمد الخشناوي و فريق “يوما” للثنائي رامي الزغلامي و صابرين الجنحاني.

الاختتام…مع سفيرة الغناء العربي

وستختتم هذه الدزرة من المهرجان بعرض للفنانة التونسية غالية بن علي، التي لقبت بسفيرة الغناء العربي والتي تشتغل على نصوص صوفية و قصائد عربية قديمة وحديثة.

واختيار مهرجان الحمامات الدولي في دورته 54  لعروض تونسية في الافتتاح والاختتام، فيه تمسك بالهوية التونسية وهو رسالة مفادها أن الفنان التونسي يجب أن يلقى الدعم حتى و إن كان معنويا خلال أكبر التظاهرات الثقافية.

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.