الرئيسية » الجينهاوي يشارك في أشغال الدورة الثامنة لمنتدى التعاون العربي الصيني

الجينهاوي يشارك في أشغال الدورة الثامنة لمنتدى التعاون العربي الصيني

يشارك وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي في اجتماع الدورة الثامنة لمنتدى التعاون العربي الصيني التي ستحتضنها العاصمة الصينية بيكين يوم 10 جويلية 2018، بحضور وزراء خارجية الدول العربية ومستشار الدولة وزير الخارجية الصيني وان غيي والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

ويسبق الاجتماع الوزاري الاجتماع الخامس عشر لكبار المسؤولين العرب والصينيين يوم 09 جويلية 2018، وكذلك الاجتماع الرابع للحوار السياسي الاستراتيجي العربي الصيني من أجل تعميق التشاور وتبادل وجهات النظر حول القضايا السياسية ذات الاهتمام المشترك والتطوّرات الجارية في المنطقة والعالم.
وستبحث هذه الدورة سبل تعزيز علاقات التعاون بين الدول العربية وجمهورية الصين الشعبية في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية، والتعاون الاستراتيجي في مجالات الطاقة والطاقات المتجدّدة والبنية التحتية والتكنولوجيات الحديثة والصحة والإعلام والسياحة والنهوض بالمرأة والشباب والتعاون الثقافي والتربوي والحوار بين الحضارتين العربية والصينية، إلى جانب مزيد دفع التشارك في بناء “الحزام والطريق”.

ويعقد الوزير على هامش مشاركته في أعمال هذه الدورة، جلسة عمل مع نظيره مستشار الدولة وزير خارجية الصين وانغ يي، تُخصّص لبحث سبل تطوير علاقات التعاون الثنائي في مختلف المجالات وتوسيعها، كما سيتمّ خلالها توقيع مذكرة التفاهم بخصوص انضمام تونس لمبادرة “الحزام الاقتصادي لطريق الحرير” و”طريق الحرير البحري في القرن الواحد والعشرين”.
ومن المنتظر أن يصدر عن هذه الدورة “إعلان بيكين” إلى جانب اعتماد “البرنامج التنفيذي لمنتدى التعاون العربي الصيني للفترة من 2018 إلى 2020” ، وكذلك “الإعلان التنفيذي للتشارك العربي الصيني في بناء الحزام والطريق”.

يذكر أن المنتدى الذي تم بعثه سنة 2004، شهد خلال السنوات العشر الماضية، يمثّل إطارا للتعاون بين الدول العربية وجمهورية الصين الشعبية في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والثقافية والعلمية وغيرها، وللتنسيق والتشاور بين الجانبين بخصوص القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

.
.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.