.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

برنامج الدورة الأولى من مهرجان السينما المتوسطية ”منارات”


ينظم المركز الوطني للسينما والصورة، بالتعاون مع المركز الوطني للسينما الفرنسي والمعهد الفرنسي بتونس، ابتداء من 9 جويلية إلى 15  من نفس الشهر، الدورة الأولى من مهرجان السينما المتوسطية ”منارات” وذلك تحت رعاية بنك تونس العربي.

وسيكون  هذا المهرجان موعد جديد في خارطة التظاهرات السينمائية، حيث سيتم تنظيم الافتتاح يوم الاثنين المقبل 9 جويلية الجاري بعرض فيلم “فيوكاماري” للمخرج الإيطالي “جيان فرانكو روسي” على أن يكون الاختتام يوم الأحد 15 جويلية 2018.

ويضم المهرجان عددا من الأقسام من بينها البرمجة السينمائية التي تضم 52 فيلما من 12 بلدا متوسطيا وتنقسم الأفلام بدورها إلى المسابقة الرسمية (10 أفلام روائية طويلة)، “بانوراما” (16 فيلما متوسطيا جديدا)، تكريم السينما المغربية (06 أفلام) والفلسطينية (06 افلام)، إضافة إلى برمجة عدد من الأفلام لتكريم ضيوف المهرجان ولجنة التحكيم التي تتكون من: سندس بلحسن من تونس، منال عيسى من لبنان، ناتاشا ريني من بلجيكا، بشرى من مصر، ومنال عوض من فلسطين.

كما ستمنح هذه اللجنة في اختتام المهرجان جائزتي المنار الذهبي لأفضل فيلم وجائزة أفضل آداء.

ويتضمن المهرجان أيضا المنتدى المهني الذي سيروي قصص نجاح منتجين عرب من بينهم “محمد حفظي” من مصر وهو منتج أنجح الأفلام المصرية في السنوات الأخيرة ويرأس حاليا مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، “سعيد حميش” ولمياء الشرايبي من المغرب إضافة إلى المنتجين التونسيين “وسيم باجي” و”نديم شيخ روحو”.

وسيكون هناك موعد  مع حلقة نقاش استثنائية حول حركية سينما الضفة الجنوبية للمتوسط يتحاور خلالها كل من الناقد الفرنسي مندوب عام أسبوع النقاد ورئيس صندوق دعم سينما العالم شارل تيسون مع المخرج والمنتج نبيل عيوش والسيناريست الفرنسي جاك فياسكي.

ويستحضر دومينيك بيزنايير وهو أحد أهم الوكلاء الفنيين في فرنسا، مسيرته الطويلة  في اكتشاف المواهب ومرافقتها في مشوارها الفني والنجاح الذي حققه في هذا المجال.

وسينتظم اجتماع صندوق الدعم المشترك الفرنسي – التونسي ، على هامش المهرجان، إضافة إلى لقاءات مراكز السينما الأوروبية والمتوسطية التي ينظمها المركز الوطني للسينما والصورة بالتعاون مع المركز الوطني للسينما الفرنسي.

كما سيكون الجمهور على موعد مع عروض مفتوحة كبرى ومجانية على شواطئ حلق الوادي، المرسى، حمام الأنف، بنزرت، حمامات، سوسة، المنستير وقابس، تحت عنوان “لوحات البحر”.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *