الرئيسية » منتدى مركز تطوير الإعلام وكافحة الفساد : صحافة المواطنة في خدمة الحوكمة الرشيدة

منتدى مركز تطوير الإعلام وكافحة الفساد : صحافة المواطنة في خدمة الحوكمة الرشيدة

نظّم مركز تطوير الإعلام بالاشتراك مع الهيئة وذلك بحضور طاقم من المدربين من المركز، إطارات الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد وإعلاميين.

وأكد السيد عبد الكريم الحيزاوي مدير مركز تطوير الإعلام خلال كلمة ألقاها بالمناسبة على أهمية تضافر جهود مؤسسات الدولة والمجتمع المدني والإعلام من أجل تكريس أسس الحوكمة الرشيدة على المستوى الوطني عامة والمحلي خاصة.

وأضاف أن مركز تطوير الإعلام يسعى إلى أداء دور مجتمعي من خلال تنظيم برامج تدريبية مكثفة الهدف منها تكوين إعلاميين ودعم قدراتهم المهنية لتطوير المشهد الإعلامي التونسي. وأكّد أن هذا المنتدى يشكل نقطة الانطلاق الفعلية لبرنامج صحافة المواطنة للشمال الغربي الذي ينظمه المركز بالتعاون مع منظمة فري براس انليميتد وسفارة هولندا بتونس. وفي هذا الصدد قال أن 16 مشاركا ومشاركة واكبوا دورات تدريبية في صحافة الموبايل وصحافة القرب في إطار هذا البرنامج الذي يهدف إلى تكوين شبكة من الصحفيين لدعم المشهد الإعلامي بالشمال الغربي الذي يشكو نقصا فادحا من حيث عدد المراسلين المحترفين وذلك من خلال إنتاج مواد إعلامية بالمواصفات الصحفية المطلوبة. وأضاف أن المشاركين في هذا البرنامج مدعوون بمتابعة مسائل تتعلق بالحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد مبينا أن المواضيع الثقافية والاجتماعية وان كانت لا تقل أهمية عن غيرها، إلا إنها أصبحت نوعا ما مستهلكة. وثمّن في هذا الإطار الجهود التي تبذلها هيئة مكافحة الفساد لتمكين الصحفيين من معلومات قد تفيدهم خلال انجازهم لاعمالهم.

وأكد مدير مركز الإعلام أن الانطلاق الفعلي لبرنامج صحافة المواطنة يتزامن مع تنصيب المجالس البلدية المنبثقة عن أولى الانتخابات البلدية الديمقراطية التي سجلتها البلاد مؤكدا في هذا الصدد أن هذه الظروف ستشكل مصدر الهام للصحفيين في اختيار مواضيع ملتزمة تخدم مصالح الجهات المهمشة ومشاغل أهاليها بعيدا عن المواضيع المستهلكة.

وفي نفس السياق، أكّد كل من المدربين المنوبي المروكي وثامر الزغلامي على تفادي إعطاء مواضيع معينة حجما أكبر من حجمها الحقيقي، داعينا المشاركين في البرنامج إلى اختيار مواضيع ذات عمق اكبر تتنزّل في إطار الحوكمة الرشيدة المحلية لما في ذلك من خدمة للمناطق الداخلية المغيبة في وسائل الإعلام التقليدية.

من جهتها، أكدت الأستاذة ماجدة بن أحمد، مستشارة قانونية لدى الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد خلال مداخلة لها تحت عنوان مكافحة الفساد: الإطار القانوني والآليات على ضرورة انخراط الإعلاميين والمجتمع المدني بمختلف مكوناته في مكافحة الفساد بكل الوسائل المتاحة مضيفة “إن دور الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد لا يكتمل إلاّ بانخراط بقية شركائنا في هذه الحرب… التبليغ واجب وطني ‘مش مزّية'”.

وأضافت أن الهيئة تقوم بدور استقصائي ورقابي ووقائي تحسيسي. وفي هذا الصدد ذكّرت انه من واجب كل المواطنين التبليغ عن مختلف الخروقات التي قد تشكل عائقا أمام إرساء سبل الحوكمة الرشيدة مبينة أن الهيئة تقوم بتنظيم ملتقيات وأنشطة تحسيسية لزرع ثقافة مكافحة الفساد والتبليغ في المواطن. وقالت أن الهيئة تلتزم بضمان حماية كل المبلغين عن ملفات الفساد دون استثناء.

جدير بالذكر أن هذا اللقاء كان فرصة للمشاركين في برنامج صحافة المواطنة للشمال الغربي لاستعراض الأعمال الصحفية التي قاموا بانجازها بعد الدورات التدريبية في صحافة القرب وصحافة الموبايل التي نظمها المركز خلال شهري أفريل و ماي الفارطين وذلك بحضور المدربين المنوبي المروكي وثامر الزغلامي وشريفة الوسلاتي. وقد قام هؤلاء الآخرين باعطاهم التوصيات اللازمة لتفادي الأخطاء التقنية أو التحريرية المرتكبة في المستقبل.

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.