الرئيسية » مركز السينما والصورة : افتتاح فضائين جديدين “مختبر الابداع الرقمي” و “مختبر الألعاب”

مركز السينما والصورة : افتتاح فضائين جديدين “مختبر الابداع الرقمي” و “مختبر الألعاب”

 

 

تحت رعاية وزير الشؤون الثقافية الدكتور محمد زين العابدين , افتتح المركز الوطني للسينما والصورة يوم 2 جويلية 2018 فضائين جديدين “مختبر الابداع الرقمي” و “مختبر الألعاب” في مقره بمدينة الثقافة شارع محمد الخامس.

و قد كان هذا الافتتاح فرصة للالتقاء بمجموعة هامة من الفاعلين في مجال الصناعة الرقمية والإبداعية في تونس التي تعتمد أساسا على الشباب الموهوبين الناشطين في المجال الجمعياتي أو في الشركات الناشئة.

إنطلاقا من رؤية موحدة لمختلف الأطراف الفاعلة في مجال الصناعة الرقمية والإبداعية ،قام المركز الوطني للسينما والصورة سنة 2018 ببعث “مختبر الابداع الرقمي” و “مختبر الألعاب” في مقره الجديد بمدينة الثقافة، ليكون نقطة استقبال وتدريب وتوفير بيئة مناسبة لتطوير المشاريع الإبداعية الرقمية (ألعاب، Transmedia، الواقع الافتراضي والواقع المعزز)، وتبادل المعارف والخبرات والاجتماعات والتجارب وتعزيز الخبرات.
يتمثل نشاط هذين الفضاءين كما يلي :
مختبر الابداع الرقمي:
• المهمة الرئيسية لمختبر الابداع الرقمي هي دعم الشباب والمواهب التونسية (الناشطين لحسابهم الخاص أو لشركات الناشئة) حول التقنيات الإبداعية والرقمية، وان يتموقع على أنه عامل توحيد وممول رسمي في مجال الصناعة الرقمية والإبداعية. كما يظم هذا المختبر تنظيم الفعاليات و ورشات التدريب ويدعم المشاريع التي تساهم في تطوير الصناعة الإبداعية.
• مختبر الابداع الرقمي يعمل بالتعاون والتنسيق مع جمعيات ناشطة في المجال الرقمي مثل TGD ، DALL ، TAG ، AMAVI ، …
• سيتم تنظيم ورشة عمل في كل نهاية الأسبوع الأخير من كل شهر (من … إلى …) حول مواضيع فنية أو تقنية أو إدارية في علاقة مع صناعة ألعاب الفيديو أو الصناعات الإبداعية والرقمية بشكل عام.
• سيتم تنظيم مسابقة سنوية (تحدي الألعاب 48 ساعة) لتطوير ألعاب الفيديو بين الجامعات و الناشطين المستقلين .
• الهدف لسنة 2020: بعث منظومة تساهم في دعم برمجيات تصميم وإستخدام الوسائل الرقمية المعتمدة على الصور التفاعلية لنشر أوسع للثقافة الرقمية والعلمية .

مختبر الألعاب :
سيتم التركيز في مختبر الألعاب على نشاطين رئيسيين: اختبار الألعاب في إصداراتها التجريبية وتطوير الألعاب الرياضية الإلكترونية.
تتضمن هذه الأنشطة العمل مع مطوري الألعاب لاختبار البرامج. الهدف الأساسي للاختبار هو الكشف عن الأخطاء الوظيفية و تداركها في وقت مبكر من مرحلة التطوير ، و هو ما من شأنه زيادة نسبة نجاح المطورين و تسريع عملية التسويق.
وسيستضيف مختبر الألعاب أيضا: بطولة تونس الرياضية الإلكترونية (E-Sports) التي ستمتد على عدة أشهر ، و مسابقة كأس تونس للرياضات الإلكترونية التي ستمتد لعدة أيام ، هذا إضافة إلى دورات تدريبية مغلقة لممثلي تونس في مختلف الفعاليات الدولية للرياضات الإلكترونية.

في شراكة مع المؤسسات الأكاديمية و BIAT LABS والمجتمع المدني،إن الدافع الرئيسي في استراتيجية المركز الوطني للسينما والصورة لتعزيز ورعاية الصناعات الرقمية والإبداعية في تونس يقوم على أهمية تشريك الدولة ل:
• تشجيع ريادة الأعمال في الصناعة الرقمية والإبداعية التي تعتبر مجال ذا قيمة مضافة عالية و يعتمد كثرا على بالمجازفة .
• ضمان دعم وتطوير هذه الشركات ، أساسا للتصدير.
• تحسين قدرتها التنافسية.
• خلق فرص العمل و تعزيز الثروة الثقافية.
• إعداد دورات تدريبية لتطوير وتنمية المهارات.
• تشجيع توظيف المهارات التونسية.
• تقليل هجرة الأدمغة.
• جعل تونس مركزًا حقيقيًا في هذا المجال ، يخدم أفريقيا ومنطقة الشرق األوسط وشمال إفريقيا ، بالإضافة إلى فرنسا.
في هذا السياق ، وفي انتظار إنشاء صندوق دعم للإنتاج الرقمي ، قام المركز الوطني للسينما والصورة بأول إجراء لدعم الإبداع والابتكار في صناعة ألعاب الفيديو لعام 2018 عبر بعث مشروع » مصنع تونس للألعاب 2018 ».

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.