الرئيسية » الجيهناوي يدعو لتسهيل دخول المنتوجات التونسية إلى السوق الصينية

الجيهناوي يدعو لتسهيل دخول المنتوجات التونسية إلى السوق الصينية

قدم وزير الخارجية ، خميس الجيهناوي، خلال لقائه، امس 29جوان 2018، عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي بجمهورية الصين الشعبية وأمين لجنة الحزب لمدينة تشونغتشينغ،  “تشن مين” الذي كان مرفوقا بوفد سياسي واقتصادي هام، بسطة حول الإصلاحات التي قامت بها تونس على المستويين الاقتصادي والسياسي.

ودعا الجيهناوي، وفق بلاغ الخارجية التونسية،  إلى تشجيع الصناديق الاستثمارية والمجموعات والشركات الصينية الكبرى على الاستثمار في تونس وإقامة مشاريع مشتركة في إطار مخطط الاتنمية 2016-2020، مشيرا  إلى العجز الكبير في الميزان التجار بين البلدين لفائدة الصين،

وطالب في هذا الصدد بتسهيل دخول المنتوجات التونسية إلى السوق الصينية وإلى إحداث شراكات بين الشركات الصينية ونظيراتها التونسية، مذكرا ضيفه الصدد بالزيارة التي أداها إلى الصين في جويلية  2017 وزيارة نظيره الصينى وانغ يي الى تونس في ماى 2016،  ونتائج الاجتماع الأول لمجلس الأعمال التونسي الصيني ببيكين في أفريل 2018 والدورة التاسعة للجنة العليا المشتركة التونسية الصينية المنعقدة يوم 6 فيفري 2018  .

من جهته نوه المسؤول الصيني بما حققته بلادنا من خطوات هامة في مجال الانتقال السياسي واشاد بعمق العلاقات بين البلدين ومتانتها مؤكدا حرص الصين على مواصلة دعم الجهود التونسية خاصة في مجال الاقتصاد.

كما عبر عن ثقته في قدرة تونس على النهوض باقتصادها وتحقيق التنمية.  وشدد على وجود آفاق واعدة للتعاون الثنائي في كل المجالات ومنها بالخصوص السياحة والبنية التحتية والطاقات المتجددة.

وعبر  تشن مين عن استعداد مدينته  “شونغكينغ” للتعاون مع الجهات  التونسية في إطار التعاون اللامركزي بين البلدين.

وعبر الطرفان خلال اللقاء على أهمية تعزيز التشاور السياسي وتطوير بين البلدين بخصوص القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك ومنها مسألة إصلاح مجلس الأمن الدولي.

يذكر أن منطقة تشونغتشينغ الصينية تمتد على مساحة 84400 كم مربع ويبلغ عدد سكانها حوالي 34  مليون نسمة.

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.