الرئيسية » للمرة الثانية في ظرف أسبوعين: الجيهناوي يزور ليبيا ويلتقي رئيس البرلمان

للمرة الثانية في ظرف أسبوعين: الجيهناوي يزور ليبيا ويلتقي رئيس البرلمان

 

أدى  وزير الشؤون الخارجية، خميس الجهيناوي، يوم امس الثلاثاء 26 جوان 2018 زيارة عمل إلى مدينة طبرق بشرق ليبيا (حاضنة لمقر البرلمان الليبي) ،هي الثانية في ظرف أسبوعين بعد الزيارة  التي أداها إلى طرابلس يوم 11 جوان الجاري.

نظر وزير الخارجية، خلال لقائه برئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح،في السبل الكفيلة بتهيئة المناخ الملائم لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية حرة ونزيهة وشفافة خلال شهر ديسمبر القادم وفقا لاتفاق باريس المبرم  في  29 ماي المنقضي بين مختلف مكونات المشهد السياسي الليبي.

وأكد الوزير بالمناسبة، وقوف تونس إلى جانب الشعب الليبي الشقيق ووضع خبراتها على ذمة الأشقاء الليبيين لتسريع المسار الانتخابي وما يتطلبه من استحقاقات دستورية وقانونية.

من جهته أشاد رئيس مجلس النواب الليبي بمبادرة رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي  التي أدخلت حركية لافتة على مستوى الداخل الليبي وعلى المستويين الاقليمي والدولي ومكنت من إطلاق مسار تفاوضي ساهم في تقريب وجهات النظر بين الفرقاء الليبيين وولد لديهم قناعة بحتمية التوجه نحو حلّ سياسي توافقي، وفق بلاغ للخارجية التونسية.

كما عبر عن التزامه بمخرجات اجتماع باريس وتعهده بتسريع الإجراءات التي ستضمن إجراء الانتخابات حسب الموعد الذي تم الاتفاق عليه في باريس، مشيرا إلى أن البرلمان شرع بعد في المصادقة على عدد من بنود القانون الانتخابي.

وتندرج هذه الزيارة في إطار الجهود الهادفة إلى مساعدة كافة الأطراف الليبية على الحوار والتفاوض للتوصل إلى حلّ سياسي توافقي شامل للأزمة في هذا البلد الشقيق، تفعيلا للمبادرة الرئاسية ولنتائج الاجتماع الوزاري الثلاثي المنعقد بالجزائر في 21 ماي 2018 ومخرجات اجتماع في باريس.

يذكر ان عقيلة صالح ادى زيارة الى تونس يوم 5 جانفي 2017 التقى خلالها كلا من رئيس الجمهورية التونسية الباجي القايد السبسي  ورئيس مجلس النواب محمد الناصر.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.