الرئيسية » إحياء اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف تحت شعار “للأرض قيمة حقيقية”

إحياء اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف تحت شعار “للأرض قيمة حقيقية”

 

17 جوان 2018 اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف تحت شعار “للأرض قيمة حقيقية. استثمرها” من أجل تسليط الضوء على الفرص المتاحة للمواطنين الذين يمكنهم، من خلال أنماط الاستهلاك التي يتبعونها، تحفيز الاستثمار في الإدارة المستدامة للأراضي.

وبمناسبة عرض شعار اليوم، قالت مونيك باربو (Monique Barbut)، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والأمينة التنفيذية لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر (UNCCD)، إن الشعار يذكرنا بأن التربة تشكل أصلا ملموسا تتجاوز قيمته المال ولكن يتم فقدان هذه القيمة بسبب التدهور. ومع ذلك، نظرًا لأننا نقرر يوميًا تناول الطعام والشراب وارتداء الملابس، يمكننا تشجيع مستخدمي الأراضي على توخي ممارسات تحافظ على التربة “.

تجدر الاشارة إلى أن هدف التنمية المستدامة (SDG) المعني بتحقيق حياد تدهور الأراضي (Land Degradation Neutrality) بحلول عام 2030 يمثل استجابة أساسية لهذه التحديات ويرمي إلى إعادة تأهيل الأراضي المتدهورة وإنهاء الاستيلاء على الأراضي ومكافحة تغير المناخ وزيادة إنتاج الأغذية وتحسين الوصول إلى مياه الشرب.
كما ذهبت السيدة باربو إلى أن “”كل مليم ينفقه المستهلك يؤثر على الاستثمارات من قبل القطاع الخاص والحكومات في المشاريع التي قد تؤدي إلى تدهور الأراضي أو على العكس إلى العناية بها. يجب ألا نقلل من تأثير قراراتنا الفردية الصغيرة على كوكب الأرض من خلال اتخاذ القرار الصائب عند الشراء “.

في تونس وبمبادرة من مركز الأمم المتحدة للإعلام وجمعية صون جزيرة جربة (ASSIDJE) وبدعم من مكتب منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، تنتظم فعالية احتفال باليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف في 22 جوان 2018 بجربة تحت عنوان “الإدارة المستدامة للأراضي في تونس – التحديات والفرص” بحضور منظمات من المجتمع المدني ومؤسسات بحث تونسية.

تم إرساء اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف قبل ثلاثة وعشرين سنة من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة بهدف لفت نظر الرأي العام الدولي إلى الوضع في هذا المجال والإجراءات ذات الأولوية على الصعيدين العالمي والوطني لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي، فضلا عن تطوير حلول أكثر فعالية للجفاف.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.