الرئيسية » تدشين سجن نموذجي بصفاقس.. وهذه خصائصه

تدشين سجن نموذجي بصفاقس.. وهذه خصائصه

تولى وزير العدل وحقوق الإنسان ووزير الداخلية بالنيابة غازي الجريبي، الجمعة، تدشين مشروع السجن النموذجي التابع للسجن المدني بصفاقس.

ويعد مشروع “السجن النموذجي” مركب تكوين وتأهيل يشتمل على ورشات تكوين في اختصاصات مهنيّة مختلفة (إعلامية وحلاقة ونجارة…) وقاعة عروض متعدّدة الاختصاصات. كما يتضمن المشروع فضاءات للأنشطة الرياضيّة ومصحّة وقاعة تدريس ومكتبة ومكتب رعاية اجتماعيّة ونفسية وفضاء للزيارة.

واطلع الجريبي بالمناسبة على مجمع السجناء المحكومين اثر استكمال عملية إعادة تهيئته، الذّي سيمكن من مضاعفة طاقة الاستيعاب بهذه الوحدة وإعادة توزيع النزلاء في وحدات الإقامة بشكل يقلص من الاكتظاظ حيث سيتم الفصل بين المحكومين والموقوفين. كما عاين بجناح للنساء السجينات فضاء للأم الجانح وورشة للتكوين في الخياطة لفائدتها، وفق وكالة تونس افريقيا للأنباء.

ويشتمل السجن المدني بصفاقس الذي يعد واحدا من السجون المركزية الكبرى كل من سجن المسعدين وسجن الهوارب وسجن برج الرومي على مجمع للمحكومين يضم قرابة 600 سجينا ومجمع للموقوفين يضم نفس العدد تقريبا وسجن نموذجي يضم 130 سجينا وجناح النساء السجينات، الذي شهد إحداث فضاء للأم الجانح ويضم حوالي 50 سجينة وجناح خاص بالمرضى من النزلاء.

وأكد وزير العدل ووزير الداخلية بالنيابة في تصريح إعلامي على هامش الزيارة أن مختلف هذه الإحداثات الجديدة بسجن صفاقس تندرج ضمن تجسيد أحكام الدستور التونسي الداعية إلى احترام الكرامة البشرية والتشاريع والمعاهدات الدولية المتعلقة بالعناية بالمساجين. وذكر أن الغاية من الإحداثات والتحسينات التي قامت بها وزارة العدل وحقوق الانسان في عدد من السجون التونسية ليس الزيادة في المساجين ولكن توفير فضاءات لائقة بالنزلاء وفق المعايير الدولية.

من جهته أعلن الناطق الرسمي بإسم الإدارة العامّة للسجون والإصلاح سفيان مزغيش عن المصادقة عن ستة مكاتب مصاحبة ضمن مشروع تطوير المنظومة الجزائيّة في سجون كل من القيروان وبنزرت ومنوبة وتونس وقابس والمنستير. وتتولى هذه المكاتب، التّي يشرف عليها إطارات السجون والإصلاح من المختصّين في علم النفس وعلم الاجتماع والقانون الإحاطة والمراقبة والمتابعة الخاصّة بالمحكومين، الذّي سيقضون عقوبات في الفضاء المفتوح. وأفاد أن إفتتاح هذه المكاتب مبرمج للفترة بين سبتمبر وأكتوبر 2018 علما وأن التجربة سجّلت نجاحا في المكتب، الذّي تمّ إحداثه في سوسة منذ سنة 2013 وساهم في التقليص من نسبة العود وفق قوله.

كما أكد مزغيش أنه ستنظم، الجمعة، مائدة إفطار بالسجن المدني بصفاقس تجمع المساجين بأفراد عائلاتهم في مسعى ل”تقليص الفوارق بين من هم في السجن ومن هم خارجه وانسجاما مع قواعد نالسن موندالا للأمم المتحدة وتكريسا لمشروع مجتمعي تضطلع فيه الدولة بواجباتها في تأهيل وإصلاح المساجين.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.