الرئيسية » حافظ قائد السبسي لموقع “ميدل إيست آي”: “لن أسبح ضد مدّ نداء تونس”

حافظ قائد السبسي لموقع “ميدل إيست آي”: “لن أسبح ضد مدّ نداء تونس”

من الجزائر عمار قردود

تعهّد زعيم حزب “نداء تونس” حافظ محمد السبسي بعدم السباحة ضد مدّ نداء تونس في حديثه عن مصير رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد.و قال في حوار له مع الموقع البريطاني “ميدل إيست آي” تم نشره أمس الأربعاء ردًا عن سؤال: “ما رأيك في يوسف الشاهد؟ لقد كان لديك مواقف متباعدة في الماضي.

 

هل ما زلت تؤيد تركه الحكومة؟”أن “يوسف الشاهد هو واحد من قادتنا الشباب الذين انضموا إلى نداء تونس في أكتوبر 2013 من الحزب الجمهوري. وقد أُتيحت له الفرصة لتعيينه من قبل الرئيس المؤسس للحزب كرئيس للجنة ثلاثة عشر مهمة تتمثل في تنظيم مؤتمر سوسة وضمان نجاحه. سمح لي هذا المؤتمر بانتخابي كقائد أول للحزب وممثله القانوني.

فيما يتعلق بتعيينه رئيساً لحكومة الوحدة الوطنية ، تم اقتراحه بعد مبادرة رئيس الدولة مع ميثاق قرطاج وحكومة الوحدة الوطنية. لذلك ، فإن إعادة تزكيتها أو رحيلها يعتمد بشكل مباشر على الأطراف الموقعة على ميثاق قرطاج ، وليس فقط نداء تونس أو نفسي.لن أسبح ضد تيار نداء تونس ، لن أعزل نفسي أو أفرض رؤيتي”.

في عام 2019 ، سيكون كل رجل لنفسه
و عن الإنتخابات الرئاسية لسنة 2019 و إمكانية التحالف مع حركة النهضة قال حافظ السبسي:” في سنة ونصف. في تلك اللحظة ، سيكون الجميع من أجل نفسه.ترتكز علاقة اليوم ، مثل علاقة الأمس ، أساسًا على مصلحة البلد الذي يلزمنا ، في ضوء نتائج الانتخابات التشريعية لعام 2014 ، بالتعايش والتعايش في نفس الحكومة ، ولكن أيضًا لإيجاد أرضية مشتركة في البرلمان بحيث يمكننا تمرير الفواتير الرئيسية وعدم التأكد من وجود انسداد.

حافظ السبسي و ربطة عنق راشد الغنوشي؟
وهكذا ، أظهرت الانتخابات البلدية أننا ما زلنا الحزبين السياسيين الرئيسيين في المنافسة الدائمة مع مشروعين سياسيين ومجتمعيين مختلفين. علاوة على ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن الشيخ راشد الغنوشي أو بالأحرى كما يحب أن يقول اليوم Ostedh (أستاذ) راشد الغنوشي ، بدأ في ارتداء ربطة العنق ..”.

وعن سؤال “فيما يتعلق بهذه الصورة الجديدة ، ما رأيكم في الملصق الأيديولوجي الجديد للحزب الذي يطلق على نفسه اسم “مسلم ديمقراطي” ولم يعد “إسلاميًا”؟”أضاف نجل الرئيس قائد السبسي قائلاً:”آمل أن هذا صحيح. حقيقة أن السيد الغنوشي يرتدي ربطة عنق هي خطوة للأمام تظهر أنهم (حزب النهضة) يحاولون الاقتراب منا أكثر منا. أشجع أعضاء آخرين من النهضة على القيام بذلك”.

و أعلن صراحة زعيم حزب نداء تونس رفضه المطلق لدعم حركة النهضة في حال ترشح زعيمها الشيخ راشد الغنوشي و قال لذات المصدر:”أولئك الذين لديهم لدعمه هم شعب حزبه. نحن أيضا سنقدم مرشح”.لكن حافظ السبسي إمتنع عن الكشف عن المرشح المحتمل لنداء تونس “الأمر متروك للمؤتمر لاختيار ولكن سنمنح الرئيس-في إشارة إلى والده الرئيس التونسي- ميزة إذا كان يريد أن يمثل نفسه”.

و عن إحتمال ترشيح نفسه لرئاسيات 2019 أفاد حافظ السبسي :”أنا لا أخطط أي شيء حتى الآن. أحاول حاليًا أن أحقق أهداف الحكومة وأن تؤمن عقد مؤتمر نداء الاختياري”.

و حول المفاوضات الجارية حاليًا حول اتفاقية قرطاج 2 قال زعيم نداء تونس:”نحن بصدد وضع خطة عمل سياسية واقتصادية واجتماعية جديدة تلزم جميع أعضاء حلف قرطاج بالإضافة إلى الحكومة للبدء في إصلاحات اقتصادية عاجلة رئيسية لضمان الانتعاش الاقتصادي لاستعادة الثقة والأمل للشعب التونسي.سنناقش نقاط التباعد الاقتصادي للاستمرار على أساس متين.

بالإضافة إلى ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن نداء ليست الحليف الوحيد لحركة النهضة. في الواقع ، تحالفت النهضة مع نداء تونس مع العديد من الأحزاب السياسية الأخرى ، وجميع الأطراف الموقعة في البداية على ميثاق قرطاج ، والذين يشاركون الآن الأكثر أهمية في حكومة الوحدة الوطنية التي تدعمها النقابات العمالية ، في مكان آخر هم أيضا أعضاء موقّعون في ميثاق قرطاج”.

 رابط للحوار كاملاً باللغة الفرنسية

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.