.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

واشنطن تفتتح سفارتها في القدس و احتجاحات عارمة مرتقبة في غزة


تفتتح الولايات المتحدة الامريكية، اليوم الاثنين 14 ماي 2018، سفارتها الجديدة في القدس، عقب اعتراف  الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالقدس عاصمة  للكيان الصهيوني، وذلك بالتزامن مع  ذكرى إعلان قيام “إسرائيل” و النكبة الفلسطينية.

 وستقوم ابنة الرئيس الامريكي،  إيفانكا ترامب وزوجها جاريد كوشنر بحضور مراسم تدشين السفارة.وستفتح مكاتب سفارة مؤقتة داخل مبنى القنصلية الأمريكية في القدس اليوم ، على أن يُختار لها مبنى أوسع لاحقا عند انتقال بقية طاقم السفارة من تل أبيب. ومن المتوقع أن يخاطب الرئيس ترامب الحاضرين في الحفل عبر رابط فيديو.

ومن المنتظر ان تحضر 32 دولة مراسم التدشين وسط مقاطعة روسيا و الدول العربية وبعض الدول الافريقية، حيث ستشارك كل من :النمسا، والتشيك، والمجر، ورومانيا، إضافة إلى دول غير أعضاء في الاتحاد هي: ألبانيا، مقدونيا، صربيا، جورجيا، أوكرانيا،إثيوبيا، أنغولا، الكاميرون، كينيا، نيجيريا، رواندا، جنوب السودان، تنزانيا، زامبيا، الكونغو، جمهورية الكونغو الديمقراطية، ساحل العاج، بالاضافة الى  الدومينيكان، السلفادور، غواتيمالا، هندوراس، بنما، بيرو، باراغواي وميانمار، الفلبين، تايلاند، فيتنام.

و مع استعدادات تدشين السفارة الامريكية، انتشرت قوات الأمن وعناصر من جيش الاحتلال  بكثافة في الشوارع الرئيسية للمدينة كشارع “يافا”، الذي يعد القلب النابض للقدس الغربية، وحول المدينة القديمة، إذ أغلقت جميع المداخل الرئيسية المؤدية إلى المسجد الأقصى.

بالمقابل، يستعد عشرات الآلاف من مواطني قطاع غزة  للمشاركة في مسيرات أطلقوا عليها اسم “مليونية العودة”، التي تستمر اليوم وغدا (الاثنين والثلاثاء)، إحياء لذكرى النكبة الفلسطينية، واحتجاجا على نقل واشنطن لسفارتها من تل أبيب إلى القدس.

 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة