الرئيسية » الجيش التونسي يحتل المرتبة 11 ضمن أقوى الجيوش بإفريقيا لسنة 2018

الجيش التونسي يحتل المرتبة 11 ضمن أقوى الجيوش بإفريقيا لسنة 2018

من الجزائر:عمّــــــار قــــــردود

كشف مؤشر أقوى الجيوش العالمية لسنة 2018 عن القدرات العسكرية العالية التي يتمتع بها الجيش التونسي.فقد صنّف التقرير الصادر عن المؤسسة الأمريكية المتخصصة في الشؤون العسكرية “غلوبال فاير باور” تونس في المرتبة 77 عالميًا من أصل 136 دولة في العالم، و قد تم إضافة إلى تصنيف هذه السنة كل من إيرلندا ومونتينيغرو وليبيريا، بعدما كان التصنيف سابقاً يقتصر فقط على 133 دولة.

وعلى المستوى الإفريقي حل الجيش التونسي في المرتبة الــ11، في حين تصدرت مصر دول المنطقة بحلولها في المرتبة الأولى، تليها كل من جيوش الجزائر و جنوب إفريقيا ونيجيريا وأنغولا وأثيوبيا.و جاء المغرب في المرتبة 55 عالمياً و السابعة إفريقيًا.
و قدّر التقرير مجموع الأفراد العسكريين في تونس بـــ50 ألف و 150 عسكري تونسي،من مجموع 11 مليون و 403 ألف و 800 نسمة يمثلون تعداد تونس الإجمالي من السكان،و بحسب التقرير فإن “مجموع القوى العاملة المتاحة يثبت أهمية حاسمة في الصراع. لأغراض تصنيف GFP ، فإن الأمة التي تعرض عددًا كبيرًا من السكان (كما هو الحال في الصين أو الهند) لديها فائدة نظرية تتمثل في تخصيص مزيد من الأرواح للقتال”.وقال إن تونس تتوفر على 5 ملاببن شخص يصلح للخدمة العسكرية

و يتوفر الجيش التونسي على ما مجموعه 25 طائرة كجزء من قائمة الطائرات التونسية (الأنواع الحالية والسابقة) في المصنع العسكري.
و وفقًا لموقع “Global Fire Power”، فإن تونس تقدمت بمركز واحد مقارنة بسنة 2017،أين احتلت المرتبة 78 عالميا، في الترتيب العالمي لأقوى الجيوش لسنة 2017 الذي تعدّه المؤسسة الأمريكية غلوبال فاير باور (GFP)، لكن الجيش التونسي سجل تراجع عن سنة 2016 اذ احتل الجيش التونسي المرتبة 73 عالميًا سنة 2016 والمرتبة 58 سنة 2015، وعلى المستوى العالمي احتلت الولايات المتحدة الأمريكية صدارة ترتيب أفضل جيوش العالم. أما عربيًا فقد احتل الجيش المصري المرتبة الأولى، تليه السعودية،ثم الجزائر.

وأشار الموقع إلى أن الترتيب النهائي للقوة النارية العالمية اعتمد على أكثر من 50 عاملا لتحديد درجة ما يسمى بالـ”بور إندكس” لكل دولة، ذاكرا أن “صيغة الترتيب تسمح للدول الأصغر حجما، إن كانت أكثر تقدما من الناحية التكنولوجية، بالتنافس مع الدول الأكبر مساحة والأقل تطورا.. يتم إضافة (على شكل إضافات ـ علاوات وغرامات) للمعدلات للوصول إلى صقل القائمة”.

ميزانية وزارة الدفاع التونسية 2233 مليون دينار تونسي في 2018
و على الرغم من الزيادة في الاعتمادات المالية المرصودة لها، فإن ميزانية وزارة الدفاع التونسية لسنة 2018 وُصفت بـ”التقشفية”.وأبدا خبراء لــــ”أنباء تونس” من خشيتهم أن تؤثر هذا السياسة التقشقية الإضطرارية بسبب شح المداخيل على خطط الجيش التونسي، في ظل تصاعد التحديات التي تواجهه خاصة مكافحة الإرهاب وحماية المنشآت الاقتصادية ومواقع الإنتاج، وهي مهمة جديدة كُلف بها الجيش التونسي.

فقد بلغت ميزانية وزارة الدفاع التونسية 2233 مليون دينار تونسي في 2018، مقابل نحو 2016 مليون دينار تونسي في 2017.وصادق البرلمان التونسي، في ديسمبر الماضي، على ميزانية الوزارة بـ126 صوتًا، مقابل اعتراض نائب وتحفظ آخر.

ورغم أن ميزانية العام المقبل شهدت زيادة فاقت 216 مليون دينار تونسي، فإن وزير الدفاع، فرحات الحرشاني، أكد قبل جلسة التصويت أن “إعداد الميزانية اتسم بالتقشف بالنظر إلى الضغوطات المسلطة على الميزانية العامة للدولة والظروف الاقتصادية الصعبة للبلاد”.وتعمل وزارة الدفاع التونسية منذ سنوات على تحديث أسطولها في الأسلحة والتجهيزات. وكانت قد عقدت صفقات لشراء طائرات أميركية من طراز “بلاك هوك” علاوة على أسلحة من فرنسا.

رابط للتقرير حول تونس باللغة الإنجليزية

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.