الرئيسية » خمس مقولات وقد طفح الكيل وبلغ السيل الزبى

خمس مقولات وقد طفح الكيل وبلغ السيل الزبى

بقلم محمد فوزي معاوية

(للتذكير ” الزبى ” هي حفرة تحفر للأسد اذا أرادوا صيده فاذا بلغها السيل كان جارفا مجحفا).

1) وكأن اللذين هم في الحكم اليوم ليسوا على اطلاع الى أي مدى تدهورت أوضاع أوسع شرائح المجتمع و أن الفقر و الخراب قد اتسع نطاقه و أصبح حقيقة مفزعة.

2) وكأن اللذين في الحكم اليوم يتجاهلون عن دراية أو عن استبلاه أرقاما مفزعة تعكس ما بلغته الأزمة من شمولية و عمق وخطورة وأنها محل اتفاق أغلبية المتابعين و المختصين و كل الصادقين في أقوالهم و مساعيهم .

3) و كأن اللذين هم في الحكم اليوم يعتقدون أنهم بحساباتهم السياسوية و بمرجعياتهم القديمة أن صبر أوسع فئات الشعب المتضررة ليس له حدود.

4) وكأن اللذين هم في الحكم اليوم يتصورون أن اغلبية منظوريهم بلهاء لا ذاكرة لهم سرعان ما يتناسون آلامهم فيكفي أن تحكي لهم وسائل اعلام هم بصدد تدجينها خرافة جديدة فينساقون اليها وتستهويهم جاذبيتها فيتخدرون و ينامون في سبات عميق .

5) وكأن اللذين هم في الحكم اليوم سقطوا في العادة القديمة التى اعتادت أن تعود اليها على الدوام “حليمة” و هي أن الحكم يضع غشاوة على عيون المستحكمين فاذا بهم لا يبصرون الا ما يعجبهم وما يروح على أنفسهم و لا يعتقدون الا في ما يأتى به الأقارب و المحفوفون بهم من الزبانية و الطامعين ومن يزينون لهم ما يغذي و يغري نفوسهم حتى أصبحنا نجدهم لا يرون الا نبوغ ذويهم و أبنائهم الذين تحولوا في لمح البصر من الهامش الى مراكز القيادة واتخاذ القرارات المصيرية و الدولة على حافة الهاوية.

* قيادي سابق في نداء تونس

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.