الرئيسية » دراسة: بعض سجناء الإرهاب في تونس يريدون العودة للقتال فور إطلاق سراحهم

دراسة: بعض سجناء الإرهاب في تونس يريدون العودة للقتال فور إطلاق سراحهم

تحدّثت الأستاذة الجامعية آمنة بن عرب صباح اليوم الجمعة 19 جانفي 2018 عن الدراسة التي أنجزها المعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية حول المخاطر المنجرة عن عودة المقاتلين التونسيين من التوتّر.

واضافت في تصريح للاذاعة الوطنية انه تم في اطار اعداد هذه الدراسة اخذ عيّنة تتكوّن من 82 سجينا من اجل قضايا ارهابية اضافة الى الاطّلاع على 5 محاضر استنطاق لمتّهمين بقضايا ارهابية عائدين من سوريا.

وأوضحت بن عرب أن الدراسة أنجزت لمعرفة سبب التحاق ما لا يقل عن 3000 تونسي ببؤر التوتر، مشيرة الى انه تمّ التوصّل لوجود عدة اسباب منها الايديولوجية والنفسية والاقتصادية خلال سنة 2011 حيث اتّسمت هذه الفترة بانفلات امنيّ وسيطرة على المساجد وتوسّع رقعة استقطاب الشباب.

وقالت ان دراسة المعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية توصّلت الى وجود أحزاب مازالت في الحكم ساهمت في تسفير الشباب إلى بؤر التوتر، اضافة الى وجود تيار معيّن سعى إلى ضرب معنويات المؤسسة الأمنية مباشرة بعد أحداث الثورة، وهو ما جعلها تفقد السيطرة على الوضع.

واكّدت ضيفة الاذاعة الوطنيّة، انّ عملية تسفير الشباب تمت عبر 3 مراحل اوّلها الاستقطاب ثم الاستعداد المادي ثم التسفير نحو مدينة “مقام ابراهيم” على الحدود التركية السورية حيث يتمّ استقبالهم من قبل المجموعات الارهابية.

وقالت: ” جاء في بعض شهادات الإرهابيين المساجين أنه ليس لهم استعدادا للتوبة حيث انهم سيعودون للقتال في حال تمّ اطلاق سراحهم وهو ما يؤكد تجذّر الفكر المتطرف لديهم.”

 

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.