الرئيسية » خلال ديسمبر 2017 : تسجيل 17 اعتداء على الصحفيين

خلال ديسمبر 2017 : تسجيل 17 اعتداء على الصحفيين

وثّقت وحدة الرصد بمركز السلامة المهنية بالنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين 17 اعتداء بعد أن سجّلت 10 اعتداءات خلال شهر نوفمبر من نفس السنة .

وقد طالت الاعتداءات خلال شهر ديسمبر 8 صحفيات و17 صحفيا يعملون في 4 إذاعات و 6 قنوات تلفزية وموقعين الكترونيين وجريدة ورقية.

وقد تصدّر المواطنون ترتيب المعتدين خلال هذا الشهر بـ 7 اعتداءات في حين احتلّ الموظفون العموميون والأمنيون المرتبة الثانية في سلّم المعتدين باعتداءين لكلّ منهما ، إلى جانب ظهور فاعلين جدد هم الإعلاميون الذين كانوا مسؤولين عن اعتداءين. في حين كان كلّ من الأعوان العموميون و إدارات المؤسّسات الإعلامية والمؤسسات الإعلامية و النيابة العمومية مسؤولين عن اعتداء وحيد لكلّ منهم.

اللاّفت خلال شهر ديسمبر 2017 عودة الاعتداءات المادية واللفظية لتصل إلى 7 اعتداءات بعد أن كانت وحدة الرصد قد سجّلت خلال الشهر المنقضي اعتداء وحيدا. كما ارتفعت حالات المضايقة لتصل 6 حالات بعد أن كانت حالتين خلال الشهر المنقضي. وتراجعت حالات المنع من العمل لتبلغ اعتداءين بعد أن كانت 3 اعتداءات في شهر نوفمبر 2017. كما عادت حالات الرقابة في مناسبة واحدة إضافة إلى تسجيل حالة محاكمة.

وقد كانت النسبة الأكبر من الاعتداءات على الصحفيين في تونس العاصمة التي شهدت 10 اعتداءات ، ووقع تسجيل اعتداءين في كلّ من ولايات سوسة وبنزرت واعتداء وحيد في كل من ولايات قبلي والقيروان وباجة.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.