الرئيسية » بوشماوي : “الاتحاد لا يدافع إلا على المؤسسات التي تحترم القانون”

بوشماوي : “الاتحاد لا يدافع إلا على المؤسسات التي تحترم القانون”

 

عقد الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية ببن عروس يوم الثلاثاء 26 ديسمبر 2017 بأحد النزل بالمدينة مؤتمره السابع بإشراف  وداد بوشماوي رئيسة الاتحاد تحت شعار ” ديمومة المؤسسة واحترام قيمة العمل ضمان لنمو الاقتصاد الوطني” وحضور عدد من أعضاء المكتب التنفيذي الوطني وبعض رؤساء الاتحادات الجهوية وقدماء الاتحاد الجهوي ببن عروس وإطارات الاتحاد.

وأكدت رئيسة الاتحاد في افتتاحها أشغال المؤتمر أن الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية الذي يستعد للاحتفال بالذكرى 71 لتأسيسه يوم 17 جانفي المقبل كان طوال مسيرته في خدمة الاقتصاد الوطني وفي خدمة المؤسسة الاقتصادية وفي خدمة التنمية الجهوية، وأضافت أن تونس ولئن نجحت في تحقيق الانتقال الديمقراطي والسياسي بفضل نضج شعبها وحماس شبابها فإنها لم تحقق الكثير على المستوى الاقتصادي مما جعل عدد العاطلين عن العمل يصل إلى نحو ال650 ألف تونسي مشددة أن الكرامة التي انتفض من أجلها الشعب التونسي قبل 7 سنوات لا تتحقق إلا بتوفر الشغل وشروط العيش الكريم، وأنه لا بد اليوم من العمل بكل جهد لتجاوز حالة اليأس التي يشعر بها شبابنا.

وقالت رئيسة الاتحاد أن مناخ الاستثمار يعاني اليوم من هشاشة البنية التحتية ونقص المناطق الصناعة والبيروقراطية رغم جهود الإدارة ومن مركزية القرار وأن لا يزال ينتظرنا عمل كبير لاستقطاب المستثمرين. كما أشارت رئيسة الاتحاد أنه رغم ضخامة عدد العاطلين فإن بعض الاختصاصات تشكو من نقص اليد العاملة بسبب عزوف الشباب، وأضافت أنه لا بد اليوم من التعويل على المبادرة الخاصة وخلق مناخ للمنافسة الشريفة بين الباعثين والفاعلين الاقتصاديين والتصدي للتهريب والتقليد والتجارة الموازية.

وأبرزت السيدة وداد بوشماوي أن الاتحاد لا يدافع إلا على المؤسسات التي تحترم القانون وتؤدي واجباتها الجبائية والاجتماعية .

وبخصوص جهة بن عروس قالت رئيسة الاتحاد أنها تعتبر أهم قطب صناعي بالبلاد وتنتصب بها مئات المؤسسات في مختلف الاختصاصات المتطورة جدا مضيفة فضلا عن وجود ميناء رادس بالولاية والذي تمر منه 80 بالمائة من المبادلات التونسية مع الخارج مشددة على أنه آن الأوان لإيجاد حلول للأوضاع في هذا الميناء الذي يكلف المجموعة الوطنية خسائر بنحو 900 مليون دينار سنويا بسبب بطء العمل والتوتر الذي ما فتئ يشهده هذا الميناء

وكان السيد محمد علي الزوالي الرئيس المتخلي للاتحاد الجهوي ببن عروس أكد في كلمة ألقاها في بداية الجلسة الافتتاحية مكانة الجهة ووزنها الاقتصادي والمصاعب التي تواجهها المؤسسات وكذلك الحاجة إلى مناخ اجتماعي سليم ورد الاعتبار لقيمة العمل وتحسين الإنتاجية وتوفير كل الشروط حتى تتمكن المؤسسات من تعزيز قدراتها التنافسية .

وخلال النقاش العام أثار النواب العديد من المشاكل القطاعية لمختلف الأنشطة وكذلك مشاكل التمويل والتعطيلات الإدارية والمناخ الاجتماعي وارتفاع الضغط الجبائي على المؤسسة مطالبين بالعدالة الجبائية. كما أكد عدد آخر من النواب وجوب التصدي للتهريب والانتصاب الفوضوي وتكثيف حلقات التكوين النقابي والعناية بالاتحاد المحلية وبناء مقر للاتحاد الجهوي ببن عروس. وتم خلال أشغال المؤتمر تلاوة التقريرين الأدبي والمالي والمصادقة عليها .

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.