الرئيسية » البنك الأوروبي يموّل مشروع الطريق السيارة للوسط

البنك الأوروبي يموّل مشروع الطريق السيارة للوسط

وقّع وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي زياد العذاري ومدير البنك الأوروبي للاستثمار بتونس، بحضور وزير التجهيز محمد العرفاوي، أمس الخميس 14 ديسمبر 2017، على اتفاقية تمويل بين تونس والبنك بقيمة تناهز 166 مليون أورو أي ما يعادل 481 مليون دينار.


وسيخصّص هذا التمويل للمساهمة في إنجاز الجزء الأول من مشروع الطريق السيارة للوسط (قسط السبيخة-جلمة).

ويتمثل المشروع في إنجاز الطريق السيارة تونس جلمة بطول 186 كلم، بكلفة جملية تقدر بـ 1423 مليون دينار والذي يندرج في إطار الطريق السيارة للوسط التي ستمتد إلى ولايات، القيروان وسيدي بوزيد والڤصرين وڤفصة.

وسينجز هذا المشروع بمساهمة من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي (FADES) بمبلغ يناهز 50 مليون دينار كويتي أي قرابة 402 مليون دينار تونسي (تونس- السبيخة 87 كلم، تمّ توقيعه في جويلية 2017)، والبنك الأوروبي للاستثمار (BEI) بمبلغ 166 مليون أورو أي 481 مليون دينار تونسي (السبيخة-جلمة 99 كلم)، والباقي أي 540 مليون دينار على ميزانية الدولة.

وتتواصل مدة إنجاز المشروع 4 سنوات، وسيقع سداد التمويل الموقع مع البنك الأوروبي للاستثمار على امتداد 30 سنة منها فترة إمهال بــــ 04 سنوات.

وأكد زياد العذاري بالمناسبة، على أهمية المشروع الذي يندرج في إطار المخطط التنموي والذي سيساهم في دفع النشاط الاقتصادي في الولايات الداخلية وتشجيع الاستثمار على التوجه نحوها، مبرزا أن هذا التمويل يعكس مدى عمق علاقات التعاون الاقتصادي والمالي مع الاتحاد الأوروبي وحرص الجانب الأوروبي على مرافقة تونس في مسارها التنموي.

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.