الرئيسية » الحمامات : وقفة احتجاجية تنديدا باقالة معز مرابط

الحمامات : وقفة احتجاجية تنديدا باقالة معز مرابط

 

 

 

سينفذ المجتمع المدني بالحمامات وقفة احتجاجية غدا الاحد 3 ديسمبر الجاري  على إثر تقليص ميزانية المركز الثقافي الدولي بالحمامات – دار المتوسط للثقافة والفنون وإعفاء مديره معز مرابط من مهامه.

كما جاءت هذه الوقفة للتعبير عن رفضهم في بيان لهم لهذين القرارين المسقطين الذين يهددان مؤسسة عريقة تمثل إحدى ركائز الثقافة الوطنية وخاصة ما تضمنته الميزانية المرصودة للمركز الثقافي الدولي بالحمامات لسنة 2018 والمقدرة ب 748000د مقابل 1970000د سنة 2017، أي بانخفاض يساوي000 222 1د ( ما يناهز ال%65 ) كما نعتبر هذا الاجراء بمثابة الضريبة على النجاح الجماهيري الذي حققه المهرجان الدولي بالحمامات والإقبال الكبير على مختلف أنشطة المركز خلال السنتين الأخيرتين.

كما عبروا عن استنكارهم لمغالطات وزير الثقافة امام اعضاء مجلس نواب الشعب بان الميزانية لسنة 2014 بلغت 000 200 د في حين انها جاوزت 000 440 1 د و طالبوا سلطة الاشراف بمراجعة مشروع الميزانية المخصصة للمركز بالترفيع في قيمتها أو على الأقل المحافظة على حجم ميزانية 2017 مجددين تمسكهم  بالتمشي التشاركي المنفتح لإدارة المركز السابقة المقالة واستعدادنا للدفاع عنه من أجل تكريس ما ينص عليه دستور 27 جانفي 2014 من حقوق ثقافية في إطار دعم اللامركزية والديمقراطية التشاركية المحلية . كما رفضوا التعيين المسقط للمدير الجديد شاكر الشيخي الذي خبرنا ماضيه وممارساته خلال توليه للكتابة العامة للمركز الثقافي بالحمامات سابقا و التفريط في اي جزء من فضاء المركز الثقافي الدولي بالحمامات تحت اي صيغة و اعلنوا عن دفاعهم لاستقلالية الثقافية للمركز الثقافي الدولي بالحمامات بكل الوسائل السلمية و المدنية.

في المقابل أفاد معز مرابط أن ما حدث هو محاولة لارباك نشاط المركز الذي يشهد اشعاعا ونشاطا كبيرين”، مؤكدا غياب أي تصور من وزارة الثقافة في علاقة بهذا المركز أو المهرجان، وفق تصريح له لموزاييك اف ام اليوم السبت .

واستنكر التقليص الحاد في ميزانية المهرجان الذي أكد أنه في حدود 65 بالمائة، والذي لم يتم اعلام ادارة المهرجان به.

و يشار الى انه تم ابعاد معز مرابط و تعويضه بشاكر الشيخي و هو مندوب ثقافي سابق كما تم  التخلي عن الثلثين للميزانية المخصّصة لمهرجان الحمامات الدولي لسنة 2018 مما اثار غضب العديد للان هذا التقليص يمثّل خطرا على المهرجان و الذي سيضر بمدينة الحمامات .

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.