.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

لأوّل مرة في تونس: إنطلاق مناظرة المنتجات المحليّة


أعلنت وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية اليوم الثلاثاء 28 نوفمبر 2017 خلال ندوة صحفية عن انطلاق المناظرة الوطنية للمنتجات المحلية للمرة الأولى ببلادنا وذلك يومي الأربعاء والخميس 29 و30 نوفمبر الجاري.

وسيتمّ تنظيم المناظرة بالتعاون مع بعض المؤسسات التابعة لوزارتي الفلاحة والصناعة ومشروع “نفاذ المنتجات المحلية للأسواق”، المموّل من طرف كتابة الدولة للاقتصاد بسويسرا، بتنسيق مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية.

هذه المناظرة مستوحاة من مسابقة غذائية تنظم سنويا بسويسرا منذ 14سنة، الهدف منها حسب ما أكده الرئيس المدير العام لوكالة الاستثمار الفلاحي عبد الرحمان الشافعي، تثمين المنتوج المحلي والسعي إلى تطوير الإنتاجية وتحسين جودتها وفتح آفاق ترويحها في الأسواق الداخلية وتصديرها بالخارج، فضلا عند التعريف بها لدى المستهلك وتسهيل دخولها إلى الأسواق الخارجية.

وأكد نفس المصدر أن الاشتغال على هذه المناظرة الأولى من نوعها ببلادنا استغرق ثلاث سنوات كاملة. وتهدف أساسا إلى التعريف بالمنتجات التي لا تصل الأسواق ولا تروج في نطاق واسع، من ذلك انتاجات المرأة الريفية بأنواعها المختلفة، والمنتجات الفلاحية المحلية التقليدية التي تميّز كل جهة عن غيرها مثل زيت الزيتون، والهريسة، والتين والقوارص والرمان والتين الشوكي. وقال إن مثل هذه المنتجات الفلاحية سيتم العمل على تيسير نفاذها للأسواق وتصديرها بعلامات تونسية تحمل إسم الجهة على غرار تين دجبة، رمان قابس،تفاح سبيبة، جبن باجة إلى غير ذلك.

وأكد في نفس السياق أن المنتج الفائز في هذه المناظرة سيحصل على ميدالية وعلامة يضعها على منتوجه هي بمثابة تأشيرة العبور المباشرة إلى قفة المستهلك.

تنطلق المناظرة بمدينة العلوم من خلال تنظيم حصص تذوق لـ 272 منتوجا لمنتجين قدر عددهم بـ123 منتجا، وإسناد أعداد لها من طرف 100 متذوق. ويذكر أن 5 أصناف من المنتجات الغذائية ستدخل سباق الحسم النهائي في مرحلة التذوّق ،وهي زيت الزيتون،الزيتون،منتجات الغلال،النباتات الطبية والعطرية،ومنتجات الخضر والعسل،والأجبان،ومنتجات الصيد البحري.

وقالت منسقة البرنامج السويسرية اكارمان نوريّة، انّ ثلث هذه المنتجات سيتم إسنادها ميداليات ذهبية وفضية وبرنزية.والبقية سيقع توجيههم وتوفير نصائح تساعدهم على تحسين جودة منتوجاتهم. وسوف تسند الأعداد على عشرين، ومن يحصل على 17 من عشرين يحصل على ميدالية برنزية، و18نقطة من عشرين على ميدالية فضية، ومعدّل 19و20 على ميدالية ذهبية. في حين سترصد 4 ميداليات تميّز للمنتوجات تجتمع على تميزها لجنة التحكيم.

يكون الإعلان عن النتائج وتتويج الفائزين وإسناد جوائز الامتبياز يوم8ديسمبر على الساعة الرابعة بعد الزوال، مع حفل اختتام على شرف الفائزين والضيوف التونسيين والأجانب بحضور خبراء التذوق ولجنة التنظيم.

يذكر أن الفائزين سيحظون بتنظيم سوق لبيع منتجاتهم الفائزة يومي 9و10ديسمبر بمدينة العلوم.

ر.م




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة