الرئيسية » استعدادا لموسم الشتاء:وزارة التجهيز تتخذ هذه الاجراءات

استعدادا لموسم الشتاء:وزارة التجهيز تتخذ هذه الاجراءات

تستعد وزراة التجهيز و الاسكان والتهيئة الترابية  لفصل الشتاء و ذلك بتوفير الإمكانيات المادية والبشرية والصيانة الدورية للمنشآت الراجعة لها بالنظر بالإضافة إلى الأشغال التي يتم إنجازها للغرض ، وتتولى مصالح إدارة المياه العمرانية وضع برامج سنوية لصيانة منشآت الحماية من الفيضانات يتم الانطلاق في تنفيذها بداية كل سنة.
في هذا الإطار قامت المصالح المختصة بالوزارة إلى موفى شهر أكتوبر 2017 بجهر وتنظيف حوالي 720 كلم من القنوات والمسيلات ومجاري المياه والأودية بمختلف الأحجام والمجاري الفرعية التي لها علاقة بمنشآت الحماية من الفيضانات ، إلى جانب جهر وتنظيف حوالي 30 هكتار من أحواض تجميع المياه، وصيانة وترميم ما يقارب 300 منشأة موزعة على 22 ولاية ، بكلفة 7 مليون دينار .
وسيتم خلال الفترة الممتدة من بداية شهر نوفمبر إلى موفى شهر ديسمبر جهر وتنظيف حوالي 200 كلم من القنوات بمختلف أحجامها ومجاري الأودية والمجاري الفرعية ذات العلاقة وصيانة وإصلاح أكثر من 60 منشأة وجهر وتنظيف حوالي 6 هكتار من أحواض تجميع المياه.
ولحماية المدن والتجمعات السكنية من الفيضانات، تمّ انجاز 27 مشروعا بتكلفة جملية تقدر بحوالي بـ57.2 مليون دينارا منها 4 مشاريع ستنطلق في شهر نوفمبر 2017 وتهم حماية مدن جمال وزرمدين وسوسة ودوار هيشر.
ويعد مشروع حماية منطقة تونس الغربية من أبرز مشاريع حماية المدن من الفيضانات بتكلفة جملية ناهزت 131 مليون دينار منها 25 مليون دينار لتحويل الشبكات، الذي انطلقت أشغاله في سنة2015 وبلغت نسبة تقدمه حوالي 80 % وتم تقسيمه على 4 أقساط و يهدف إلى حماية مناطق المنيهلة والانطلاقة وحي التضامن وابن سينا وقصر السعيد ودوّار هيشر ومنوبة وخزندار والدندان والزهروني وأحياء الزهور وباردو – ابن سينا وسيدي حسين السيجومي والأحياء الأخرى المحيطة بسبخة السيجومي من الفيضانات.
وللإشارة، فإن القسط الأول من مشروع حماية منطقة تونس الغربية الذي يهم تهيئة جزء من وادي خزندار وإنجاز مسيلات على مستوى حي ابن سينا باردو بقيمة 24 مليون دينار فقد تم فسخ الصفقة لصعوبات خاصة بالمقاولة ويتم فرز العروض المالية ومن المنتظر انطلاق استكمال الأشغال في جانفي 2018.
وفي إطار الاستعداد الأمثل لموسم الشتاء وتساقط الثلوج،قامت الإدارة الجهوية للتجهيز والإسكان والتهيئة الترابية بولاية جندوبة بعملية بيضاء على الطريق الوطنية عدد 17 بمدينة عين دراهم لتفقد معدات إزالة الثلوج وتوفير الكميات اللازمة من الملح لاستعمالها على الطرقات ،كما تم وضع 03 شاحنات لإزالة الثلوج و04 آلات ماسحة وعدد 02 آلات حفر مجهزة لإزالة الثلوج على ذمة معتمدية عين دراهم وتسخير عدد 03 آلات ماسحة وشاحنة لإزالة الثلوج على ذمة منطقة غار الدماء،كما تم جرد لكل معدات الخواص المتواجدة بالجهة التي يمكن استعمالها في حال ضرورة تسخير المزيد من المعدات على ذمة الإدارة.
وبخصوص الانزلاقات الأرضية على مستوى الطريق الوطنية عدد17 الرابطة بين طبرقة وعين دراهم وجندوبة، تواصل الإدارة الجهوية للتجهيز والإسكان والتهيئة الترابية بجندوبة أشغال إصلاح 17 نقطة ،وقد بلغت نسبة تقدم الأشغال 95 بالمائة على مستوى 16 نقطة فيما بلغت نسبة تقدم الأشغال للنقطة عدد 17 نسبة 50 بالمائة.وتبلغ الكلفة الجملية للأشغال 27.2 مليون دينار.
وتقوم مصالح وزارة التجهيز والإسكان و التهيئة الترابية سواء المركزية أو الجهوية بتسخير المعدات المتوفرة لديها للقيام بالتدخلات العاجلة حسب ما تفرضه طبيعة الطوارئ المناخية سواء بمعدات وآليات مصالح الوزارة أو عن طريق مقاولات مختصة ،إلى جانب تدخلاتها الدورية في إطار نشاطها العادي.
ومن المبرمج ، أن يتم ضمن ميزانية سنة 2018 اقتراح انجاز مشاريع ودراسات وصيانة منشآت حماية المدن من الفيضانات بقيمة جملية 45.8 مليون دينار وتتمثل في 9 مشاريع بقيمة 34.8 مليون دينار و14 دراسة لحماية بعض المدن من الفيضانات بقيمة 500 ألف دينار ومشاريع لصيانة منشآت حماية المدن من الفيضانات بقيممة 10 مليون دينار.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.