الرئيسية » توقيع إتفاقية تمويل السخانات الشمسيّة بين الستاغ والتجاري بنك (صور)

توقيع إتفاقية تمويل السخانات الشمسيّة بين الستاغ والتجاري بنك (صور)

تمّ اليوم الثلاثاء 7 نوفمبر 2017 توقيع اتفاقية تمويل برنامج السخانات والمبانئ الشمسية للفترة 2017 – 2021 بين الشركة التونسية للكهرباء والغاز والتجاري بنك.

وقد تمّ امضاء الاتفاقية تحت إشراف وزير الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة خالد قدور، وبالتعاون مع الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة، وذلك بالمقر الاجتماعي للستاغ (38 نهج كمال اتاتورك البناية).

هذا وقد امضى اتفاقية التمويل كل من الرئيس المدير العام للشركة التونسية للكهرباء المنصف هرابي والمدير العام التنفيذي للتجاري بنك هشام السفا.

بمقتضى هذه الاتفاقية، يواصل التجاري بنك وللمرة الثالثة على التوالي تمويل برنامج السخانات الشمسية الذي انطلق منذ 2007 الى جانب برنامج المبانئ الشمسية حيث دخل حيّز التنفيذ منذ 2011، وعلى هذا الاساس سيتمّ وضع خطّ تمويل بقيمة 361 مليون دينار منها 179 مليون دينار لبرنامج السخانات الشمسية و182 مليون دينار لبرنامج المبانئ الشمسية وذلك وفق صيغ تفاضلية.

ومن هذا المنطلق تلعب شركة الكهرباء والغاز دور الضامن لدى حرفائها المنزليين من خلال تسهيل اجراءات الانتفاع بالقروض .

وتعمل الوكالة الوطنية للتّحكم في الطاقة بالتعاون مع ” الستاغ ” على ايجاد آليات وحوافز لدعم التّحوّل الطاقي ببلادنا وتعزيز المجهود الوطني للتّحكّم في الطاقة، ومن المنتظر ان تمكّن هذه المنظومة التمويلية من تركيز 530 ألف متر مربّع اضافية من السخانات الشمسية الى موفّى سنة 2021 وانتاج 85 ميغوات كرات يتمّ توليدها عبر اللاقطات الشمسية.

كما سيكون لبرنامج السخانات والمبانئ الشمسية اثر ايجابي على تطوّر قطاع الطاقة الشمسية وانتاج الكهرباء على مختلف الاصعدة من حيث تعدّد شركات خدمات التركيب ووحدات تصنيع وتجميع التجهيزات الشمسية وخلق مواطن الشغل في هذا المجال.

ومن خلال تمويل هذا البرنامج ودعم العديد من المشاريع الحكومية الاخرى، تؤكّد مجموعة التجاري بنك انخراطها في السياسة الوطنية لدعم الطاقات المتّجدّدة والتزامها بدعم التنمية في تونس.

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.