الرئيسية » نحو الارتقاء بعلاقات التعاون والشراكة بين تونس واليابان

نحو الارتقاء بعلاقات التعاون والشراكة بين تونس واليابان

 

أجرى وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي الاربعاء 1 نوفمبر 2017 في مستهل الزيارة الرسمية التي يؤديها الى اليابان سلسلة من اللقاءات مع عدد من سامي المسؤولين اليابانيين تناولت واقع علاقات التعاون والصداقة وسبل تطويرها.
وبحث الوزير خلال لقائه نائب رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA) Kazuhiko Koshikawa، برامج الوكالة في تونس وسبل دعمها خلال المرحلة القادمة، منوها بدورها الهام في دعم الجهود التنموية في تونس.

وأعرب بالمناسبة عن ارتياحه لعودة التعاون الثنائي إلى نسقه المعهود ولالتزام اليابان بتمويل مشاريع جديدة على غرار مشروع محطة تحلية مياه البحر بصفاقس، داعيا الى تكثيف برامج الدعم الفني الهادفة إلى تطوير المهارات وخلق فرص للتشغيل لفائدة الشباب.
من جهته، أكد Koshikawa مجددا التزام الوكالة بمواصلة دعم مجهود تونس التنموي معلنا أنها إيفاد وفد من الخبراء إلى بلادنا نهاية الشهر الحالي للنظر في سبل تمويل مشاريع جديدة في إطار التعاون الثنائي.

وكان وزير الخارجية أدى بعيد وصوله إلى اليابان زيارة الى مقر الشركة اليابانيةNEC الرائدة عالميا في مجال تكنولوجيات الاتصال والحلول الرقمية والامنية، اطلع خلالها على آخر منتجاتها. كما بحث مع مسؤولي الشركة امكانية ارساء شراكة شاملة لدعم مشروع “تونس الذكية”.
وفي لقاء جمعه بالوزير الأول الياباني السابق والرئيس الشرفي لمجموعة الصداقة البرلمانية اليابانية التونسية، والرئيس الحالي للجنة تنظيم الالعاب الاولمبية والبرالمبية طوكيو2020 Yoshuri Mori، ثمن السيد خميس الجهيناوي ما قدمه المسؤول الياباني من خدمات جليلة لتطويرعلاقات الصداقة بين البلدين، موجها له دعوة لزيارة تونس.

وفي سياق متصل تطرق وزير الشؤون الخارجية خلال لقائه  Kentaro Sonoura، المستشار الخاص للوزير الأول الياباني، إلى سبل تطوير التعاون الاقتصادي والمالي بين البلدين. كما استعرضا آخر تطورات الملف الليبي ونتائج المباحثات الليبية الجارية في تونس.

وأكد الوزير بالمناسبة تطلع تونس إلى مزيد دعم التعاون المالي بين البلدين واستكشاف آليات جديدة لدفع الاستثمارات اليابانية بتونس.
من جهة أخرى، أشرف الوزير مساء اليوم على حفل إستقبال أقامته سفارة تونس بطوكيو بالتعاون مع جمعية الصداقة البرلمانية اليابانية التونسية حضره كل من نائب وزير الخارجية الياباني كازويوكي ناكاني Kazuyuki Nakane، ورئيس الجمعية نوبيو كيشي Nobuo Kishi، ونائبه مانابو هوري Manabu Horii كاتب الدولة للشؤون الخارجية، وعدد من البرلمانيين اليابانيين عن الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم.

وألقى بالمناسبة كلمة أشاد فيها بعمق العلاقات التونسية اليابانية وما تشهده من زخم بفضل حرص كلا الجانبين على الارتقاء بها في كافة المجالات.
كما التقى الوزير خلال الحفل عددا من الشخصيات اليابانية من القطاعات الاقتصادية والأكاديمية والثقافية، واطلع في لقاء مع عدد من أفراد الجالية التونسية على مشاغلهم وظروف إقامتهم في اليابان.

(بلاغ)

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.