.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

منتدى الحقوق : عمليّة الترحيل التي تقوم بها ايطاليا غير مبرّرة


عبر  المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية عن قلقه  بما وصفه  بعمليات الترحيل القسري التي قامت بها السلطات الإيطالية تجاه المهاجرين التونسيين غير الشرعيين.

و في نفس الاطار افاد  المنتدى في بلاغ له أن عمليات الترحيل “تبرهن على رؤية دول الاتحاد الأوروبي لمسارات التعاون مع دول الجنوب وسياساتها الهجرية غير العادلة التي ترتكز أساسا على عمليات الترحيل وتصدير الحدود واشتراط تعاون البلدان الشريكة في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية”.

و اشار الى  أن عمليّة الترحيل القسري التي تقوم بها السلطات الإيطالية “غير مبرّرة وتخالف كل المعاهدات والمواثيق الدولية”، مؤكدا أنها تعدّ “مخالفة صريحة لاتفاقية الأمم المتحدة لسنة 1951 وبروتوكولها المعدل لعام 1967 وخاصة الى مادتها 33 التي تنص على ضرورة احترام جملة من الشروط لإتمام عملية الترحيل”.

و دعا منتدى الحقوق الى إعادة النظر في الاتفاقيات الثنائية الخاصة بالهجرة السرية مع الحكومة الإيطالية والتي تخالف المعاهدات الدولية وتستعمل كذريعة للسلطات الإيطالية لإتمام عمليات الترحيل.

و عبر عن ادانته بالسياسات الهجرية المقيّدة واللاإنسانية للاتحاد الأوروبي التي تندرج في إطار مقاربة أمنية لقضايا الهجرة وتدفع بأوروبا نحو مزيد الانغلاق على نفسها وذلك على حساب حقوق الإنسان واحترام الاتفاقيات الدولية الخاصة بحقوق المهاجرين”.

و يشار الى انه السلطات الايطاليا تقوم  منذ سنة 2012 بعمليات ترحيل ضد المهاجرين التونسيين الغير الشرعيين .

و.ق




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة