الرئيسية » شهادة الماجستير المهني للمدرسين : وزارة التربية تصدر توضيحا

شهادة الماجستير المهني للمدرسين : وزارة التربية تصدر توضيحا

 

في اطار مشروع وزارة التربية الرامي الى تطوير كفاءات المدرسين المعنية قصد الارتقاء باداء المدرسة العمومية و ما يتطلبه ذلك من اعداد اصحاب الشهادات العليا لمباشرة مهنة التدريس, تم احداث شهادة الماجستير المهني في علوم التربية بالشراكة مع وزارة التعليم العالي و البحث العلمي .

و في هذ الاطار أصدرت وزارة التربية توضيحا وزارة التربية ان توضح للمعنيين و للراي العام جاء كالتالي :”

-المناظرة فتحت للترشح للدخول الى مرحلة التكوين للحصول على الماجستير المهني في علوم التربية كما ينص على ذلك البلاغ الصادر عن بعد عند فتح باب الترشح و التراتيب المتعلقة بكيفية تنظيمها و مراحلها .

-تمكن المناظرة المصرح بنتائجها الناجحين فيها من الالتحاق بمرحاة التكوين للحصول على شهادة الماجستير المهني في علوم التربية كما تحددها التراتيب المنظمة للمكاجستير المعلمول بها في وزارة التعليم العالي و البحث العلمي .

– لا يمكن النجاح في مناظرة الدخول الى مرحلة التكوين للحصوب على الماجستير المهني للنجاحين من حق الانتداب الانتداب الفوري قبل متابعة التكوين و الحصول على الماجستير المهني .

-ثم اعداد برامج التكوين في ضوء المرجعية المهنية لكفاءات المدرسين عن طريق لجان فنية مشتركة بين الوزارتين و يمتد هذا التكون على سنتين بمقتضى التراتيب المعمول بها في الشهادات التي تسلمها وزارة التعليم العالي و البحث العلمي .

-يقوم برنامج التكوين على مبدا التداول النظري الذي يمثل 30 بالمائة من البرنامج العام و التكوين البيداغوجي الذي يمثل 70 بالمائة .

و يجرى التكوين النظري بمؤسسات التعليم العالي و يجرى التكوين الميداني بالمدارس الاعدادية و المعاهد القريبة من مقر سكنى المتكونين و حسب اختيارهم و ذلك حرصا على تسهيل متابعة التكوين في احسن الظروف.

و.ق(بلاغ)

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.