الرئيسية » اللجنة الأولمبيّة التونسيّة تحتفل بستّينيتها

اللجنة الأولمبيّة التونسيّة تحتفل بستّينيتها

احتفالا بمرور 60 سنة على تاسيسها، تعتزم اللجنة الوطنية الاولمبية التونسية تنظيم الأسبوع الاولمبي، وذلك في نهاية شهر نوفمبر وبداية شهر ديسمبر.

وسيحتوي البرنامج بالخصوص على:
– يوم الاولمبيين
– معرض صور يمتدّ على أسبوع حول مسيرة اللّجنة الاولمبية والاولمبيين منذ 1957.
– ملتقى “الحومات الاولمبية”
– حفل “المشعل الأولمبي” في نسخته الرابعة.

كما ستصدر اللجنة مؤلّفا جامعا تحت عنوان “60 سنة في خدمة القيم الاولمبية والتألّق الرياضي”

وللاشارة فان 60 سنة مضت على الاعتراف رسميّا من طرف اللجنة الدولية الاولمبية يوم 23 سبتمبر 1957 في دورتها السنوية باللجنة الوطنية الاولمبية التونسية التي تأسّست ببادرة من الكاتب العام للجامعة التونسية لألعاب القوى المرحوم مصطفى ثريا الذي نجح على إثر اتّصالات باللجنة الدولية الاولمبية في تجميع ممثّلين عن 17 جامعة وطنية للمصادقة على مشروع النّظام الأساسي للجنة وانتخاب أوّل مكتب تنفيذي لها برئاسة المرحوم محمد بن عبد القادر.

وقد اختارت اللجنة أول مقرّ لها آنذاك ب2 مكرّر نهج “ستراسبورغ “الذي أصبح منذ سنة 1964 نهج “بيار دي كوبارتان” قبل أن يتحوّل المقر إلى المركز الثقافي والرياضي للشباب بالمنزه السادس.

وبمناسبة السّتينية، تعرب اللجنة الوطنية الاولمبية عن تقديرها لكافة الرؤساء والأعضاء الذين تداولوا على المكتب التنفيذي للجنة.

كما تحيّي بالخصوص جميع ” الاولمبيين” وعددهم 414 الذين حملوا الراية الوطنية منذ ألعاب روما 1960 إلى ألعاب ريو 2016 وبالتحديد المتوّجين منهم وعددهم 8: حبيب قلحيّة (ملاكمة)، محمد القمودي (ألعاب القوى)، فتحي الميساوي (ملاكمة)، أوسامة الملولي (السباحة)، حبيبة الغريبي (ألعاب القوى)، إيناس البوبكري (المبارزة) ، مروى العامري (المصارعة)، وأوسامة الوسلاتي (التايكواندو).

ر.م

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.